التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:51 ص , بتوقيت القاهرة

استشاري: 90% من مصابي الانزلاق الغضروفي لا يحتاجون جراحة

قال الدكتور محمد صديق هويدي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، إن 90 % من المرضى المصابين بالانزلاق الغضروفي، يصلح معهم العلاج، و10 % منهم فقط يحتاج إلى إجراء جراحة عندما يتفاقم الأمر، ويتحول إلى غضروف منفجر.


وأضاف هويدي، في لقاء مع الإعلامية نهلة صلاح، عبر برنامج "أنا والدكتور"، على قناة "أزهري"، أن ‏الجراحة الميكروسكوبية، تعد من أنجح الجراحات فيما يتعلق بإصابات الفقرات العنقية والقطنية.


وأوضح "أستطيع من خلالها إزالة جميع المتبقيات والزوائد العظمية الداخلية، فلا يترك منها شيئا، بخلاف ?‏الجراحة بالليزر، والتي لا يتسن من خلالها إزالة جميع هذه المتبقيات".


وأشار إلى أن بعض أسباب الضعف الجنسي ترجع الى مشاكل في العمود الفقري أو في المخ ، محذرا من الإعلانات المنتشرة حول أدوية علاج الضعف الجنسي ، قائلا "من المؤسف أن بعض الناس يلجأون للإعلانات، التي يروجون فيها لمنتجات يزعمون أنها تعالج بعض المشكلات الطبية".


وشدد أستاذ جراحة المخ والأعصاب، على ضرورة حل المشكلة بصورة علمية ومدروسة، عن طريق الرجوع إلى الطبيب المختص بعيدا عن هذه الإعلانات، وأشار إلى أنه بعد فترة من الإصابة بالانزلاق الغضروفي تظهر آلام عند منطقة الظهر، وبعد ذلك بفترة من الزمن ينزل الألم إلى القدم، ثم تزداد الآلام تدريجيا لدرجة لا يستطيع معها المريض النوم.


وحذر من التأخر في التشخيص والعلاج بالنسبة لمن يصاب بالغضروف، لأن ذلك يسبب الكثير من المشاكل مستقبلا، مؤكدا على ضرورة إجراء عملية الغضروف في مكان متخصص ومجهز لهذه المهمة.