التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:45 م , بتوقيت القاهرة

رحيل عز الدين قنون أحد رموز المسرح التونسي

أعلنت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية، أمس الأحد، وفاة المخرج والمسرحي عز الدين قنون، بعد رحلة ذاخرة بالأعمال ومساهمات فعالة أثرت التجربة المسرحية في بلاده وبلدان عربية وإفريقية.


وقالت الوزارة، في بيان لها، "بخالص عبارات الأسى والأسف تنعى وزارة الثّقافة والمحافظة على التّراث أحد أعلام الثقافة في تونس المخرج والمسرحي عز الدين قنون".


يعتبر عز الدين قنون أحد المبدعين البارزين في عالم الفن الرابع في تونس بفضل أعماله الفنية الناجحة، وحاز قنون على شهادة في الدراسات المسرحية من جامعة السوربون في 1980، وبعد عام أسس فرقة "المسرح العضوي"، وفي عام 1985 قام قنون بتحويل صالة قديمة للسينما كانت متداعية إلى منبع للفنون المسرحية.


وكتب "قنون" وأخرج العديد الأعمال المسرحية أبرزها "المصعد" عام 1994 و"طيور الليل" عام 1996 و"حب في الخريف" عام 1997 و"نواصي" عام 2000 و"لنتكلم بصمت" عام 2003، كما مثل قنون في عدة أفلام تونسية أبرزها "شيشخان" لمحمود بن محمود وفاضل الجعايبي و"موسم الرجال" لمفيدة التلاتلي و"أوديسة " لإبراهيم باباي.


ويعتبر قنون مؤسس أول مركز إفريقي عربي للتكوين والبحوث المسرحية عام 2011، ومن أبرز المكونين المسرحيين، وأدار عددا من الدورات التدريبية في بلدان عربية وغربية، ونال المسرحي التونسي الراحل العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية والوطنية واختير عضوا في الكثير من اللجان الدولية.