التوقيت الجمعة، 14 أغسطس 2020
التوقيت 07:46 م , بتوقيت القاهرة

الأخوين كوين يترأسان لجنة تحكيم مهرجان كان

يترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 68، الأخوين جويل ديفيد كوين، وإيثان جيسي كوين، التي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 13 إلى 24 مايو المقبل.


وتعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ مهرجان كان، التي يترأس لجنة التحكيم شخصين وليس شخص واحد، وذلك بعد قبول الأخوين كوين، دعوة الرئيس بيير لوكور، والمندوب العام تييري فريمو، بأن يصبحا رئيسي الدورة الثامنة والستين للمهرجان.



وصرح الأخوين "نحن سعداء بالعودة إلى مهرجان كان، والفرصة التي أتيحت لنا لمشاهدة أفلام من كل أنحاء العالم، حيث لعب المهرجان منذ بداية مسيرتنا الفنية دورا مهما بالنسبة لنا، أن نراس لجنة التحكيم هذا العام هو شرف كبير لنا لأننا لم نترأس أي شيء من قبل".



من هو إيثان كوين (Ethan Coen)؟



هو كاتب ومنتج أمريكي، والد في 21 سبتمبر 1957، بمدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، كتب العديد من الأفلام منها، "لا بلد للعجائز" عام 2007، و"العزم الحقيقي" عام 2010، و"ليبويسكي الكبير" عام 1998، ومتزوج من تريشيا كول، وله منها ابنين.



من جويل كوين (Joel Coen)؟



هو كاتب ومنتج أمريكي والد في 29 نوفمبر 1954، بمدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا، كتب العديد من الأفلام منها، "ليبويسكس الكبير"، "فارجو"، "لا بلد للعجائز"، ومتزوج من الممثلة الأمريكية فرانسيس ماكدورماند، وله منها ابن واحد.



لماذا يطلق عليهم " الأخوين كوين"؟


يعرف كلا من جويل ديفيد كوين، وإيثان جيسي كوين بلقب "الأخوين كوين"، فهم يكتبون ويخرجون أفلامهم سوية، ويطلق عليهم في مجال الصناعة السينمائية لقب "المخرج ذو الرأسين"، لأنهم يتشاركان في نفس الرؤية الإخراجية.



"الجوائز"


حصل الأخوين مؤخرا على الجائزة الكبرى لمهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الـ66، عن فيلمهما داخل لوين ديفيس (Inside Llewyn Davies) .



كما حصلا على "السفعة الذهبية" عام 1991، لذلك يعدان جزءا من تاريخ المهرجان، وتمت دعوتهما منذ فيلمهما (Barton Fink) عام 1987، إلى المنافسة الرسمية وقدما فيها 9 من أفلامهم. وحصدا عدد من الجوائز منها، "جائزة الإخراج عام 1996، عن فيلم Fargo"، وفيلم  The Barber: l'homme qui n'etait pas la، عام 2001 .