التوقيت الإثنين، 03 أكتوبر 2022
التوقيت 01:33 م , بتوقيت القاهرة

للمشغولين.. 10 طرق لخسارة الوزن

خسارة الوزن طموح يسعى ورائه الكثيرون لكن لا ينجح الكل في تحقيقه والأسباب غالبا ما تكون الإرهاق من ساعات العمل أو عدم توفر الوقت لممارسة التمارين أو الذهاب لصالات الجيم، مجلة "تايم" الأمريكية نشرت 10 نصائح  لأصحاب الوقت الضيقتساعدهم في خسارة الوزن..


1- تخلى عن نظرية الكل أو لا شيء



كل خطوة نحو حياة صحية تعد أمرا مهما حتى ولو كانت صغيرة، حيث يقول البروفيسور جيق كاتولا بجامعة ويك فورست، إن الناس عادة ما تظن أن عليهم قضاء ساعة في الجيم أو ممارسة نظام غذائي مليئ بالحمص وأغذية الريجيم لإنقاص الوزن وعندما يفشلون في الالتزام بهذا يستسلمون ولا يفكرون في المحاولة 


ولكن الأفضل عدم النظر للأمر من منظور المكسب أو الخسارة فحتى لو فشلت في الالتزام بيوم يمكنك المحاولة في التالي.


2- تناول الطعام بكميات أقل



ليس من الضرورى أن تغير كل الأطعمة التي تتناولها أو حتى تشترى طعاما خاصا بك مختلف عن باقي الأسرة لخسارة الوزن  ولكن كل ما عليك أن تتناول كميات أقل من المعتاد، فمعظم الناس لا تحتاج سوى من 1200 إلى 1500 سعر حراري يوميا إذا ارادوا التخلص من الوزن الزائد بشكل صحي فالبعض يفضل عدم تناول الحلوى والأفضل هو تناول ما تريد ولكن بكميات أصغر.


3- لا تفوت الوجبات اليومية


ترى جيسيكا بارتفيلد الأستاذ المساعد بجامعة لويولا، أن الأشخاص شديدي الانشغال يحتاجون لتوزيع سعراتهم الحرارية على مدار اليوم خاصة وأن عدم تناول الطعام بين أربع أو خمس ساعات يقلل سرعة الأيض ويؤثر على الهرمونات، وهو ما نلاحظه في حالات زيادة الوزن التي لا تكون بسبب الأطعمة الكثيرة بل بسبب خلل الأيض والهرمونات، ولذا ينصح بالحفاظ على جدول لتناول الوجبات.


4- وزع أوقات التمارين



حدد وقت ما بين 30 و60 دقيقة لممارسة التمرينات، ولا يلزم لذلك أن تكون في صالة تدريب بل يمكنك هذا في المنزل أو العمل باستغلال أوقات الراحة ويمكن توزيع النصف ساعة على فترات 10 دقائق في الصباح و10 وقت استراحة العمل و10 في المساء فالمهم هو حرق السعرات الحرارية والحركة.


5- حاول تبديل الأطعمة


حاول تبديل الأطعمة التى تتناولها، فليس من المناسب الإبقاء على أصناف بعينها فإن كنت من محبي المشروبات يمكن التبديل من الصودا إلى العصائر أو تناول القهوة بسكر أقل وفي الأطعمة من الهامبرجر والجبن إلى أنواع أخرى صحية بسعرات أقل.


6- الوقوف أفضل من الجلوس 


هذه النصيحة شهيرة ويعرفها الكثيرون حيث يضر الجلوس لساعات طويلة بالخصر والعمود الفقري، كما يؤثر على القلب ولذا يفضل أن تقف من وقت لآخر أو تسير لحرق سعرات حرارية، فإذا كنت ممن يضطرون للبقاء جالسين في أماكن العمل فلا تجلس كثيرا في المنزل خاصة أمام التلفزيون أو الكومبيوتر.


7- قدر كاف من النوم



يشعر الكثير بالرغبة في السهر لعدم وجود ساعات كافية في اليوم لممارسة أي نشاط يريدونه ولكن هذا قد يأتي بنتائج عكسية مع قلة ساعات النوم فإذا لم تحصل على قدر كاف فلن يمارس الجسم وظائفه بشكل جيد مما يؤثر على حياتك اليومية.


8- استثمر العطلات الأسبوعية 


حتى لو كانت وظيفتك تتطلب ساعات طويلة تجعلك ترغب في النوم لوقت متأخر في العطلات فالأفضل أن تقضيها في التسوق والسير أو استغلال الفرصة لقضاء وقت أطول في التمرينات أو تجهيز أطعمة خاصة بباقي أيام الأسبوع


9- كن نشطا مع الأصدقاء والعائلة



ليس من الضروري أن يكون التدريب والرياضة في صالة الجيم، فيمكن ممارسة التمرينات حتى لو كنت في منزل العائلة أو تقضي وقتا مع أصدقائك وحتى اللعب مع أطفالك يمكن أن يكون تمرينا 


10- مارس تمارين مكثفة


أفضل تمارين لخسارة الوزن لا تتطلب ساعتين في صالة الجيم ولكن الدراسات أثبتت أن 20 دقيقة من التمارين المكثفة تحرق نفس كمية السعرات الحرارية التي تحرقها في 45 دقيقة في تمرينات الجيم الخفيفة.