التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:38 م , بتوقيت القاهرة

طرق طبيعية للتعامل مع الطفل أثناء التسنين

تبدأ أسنان الرضع في الظهور بداية من الشهر السادس، وحتى العام الأول، ومعها تبدأ مشاكل الأمهات؛ فنمو الأسنان يسبب الآلام للطفل، فلا يعبر عنه إلا بالبكاء والعصبية، ويصف الطبيب في تلك الحالة بعض أنواع الجيل، التي تساعد في تقليل ألم التسنين.

الدكتور أحمد رمزي، إخصائي طب المناطق الحارة وأمراض الجهاز الهضمي، مقدم برنامج "فى العضل" على قناة اليوتيوب قال إن منظمة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA)، حذرت مؤخرا من استخدام مركب Lidocaine عن طريق الفم، والذي يعطى للأطفال لتخفيف الآلام التسنين.

وتتواجد هذه المادة في مستحضرات "دنتوكالم ودنتوكايين ودنتينوكس، ودينتونكس جل"، لعلاج آلام اللثة للأطفال أثناء عملية التسنين، وهي من الأدوية الشهيرة والمعروفة.

ويضيف رمزي: "منظمة الدواء رصدت 22 حالة تعاني من الآثار الجانبية لتلك المستحضرات، ومنها زيادة العصبية، والتشنجات، قيء، مشاكل في الرؤية، وفى بعض الحالات أدى إلى الوفاة.

الطرق الطبيعية الأفضل

وللتخفيف عن آلام اللثة، نصح رمزي بأن يقوم أحد الوالدين بغسل يدي الطفل جيدا، وتدليك لثته بلطف بأحد أصابعه، أو استخدام العضاضة، لكن يجب تبريدها في باب الثلاجة، وليس الفريزر.

ولا تستخدم المستحضرات إلا في حالات الأطفال المصابين بأورام سرطانية، ويتعذر بلعهم للطعام، ولا يكون ذلك إلا بوصفة طبية، وتحت رعاية الطبيب.