التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:53 ص , بتوقيت القاهرة

عزيزتي الحامل.. احذري التعرض لـ8 مشكلات

نتيجة لنقص الثقافة الطبية، تتعرض المرأة إلى مشكلات كثيرة خلال فترة الحمل، قد تعرضها إلى الوفاة، فحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، بانتهاء عام 2013، قضت ما يقرب من 289 ألف امرأة نحبها أثناء الولادة.


وحسب تعريف المنظمة، فإن وفيات الأمهات، هي التي تحدث خلال الحمل، أو الولادة، أو ما بعد الولادة بـ 42 يوما، وتقول الدكتورة رحاب عبدالله، إخصائية أمراض النساء والتوليد، تتعرض المرأة إلى العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى وفاتها مثل: 



الإجهاض غير المحسوب


نتيجة لعديد من العادات غير الصحيحة، مثل ممارسة أعمال زائدة كتنظيف المنزل، ممارسة الرياضة لفترة طويلة، أو تناول أدوية دون استشارة الطبيب، ما يؤدي إلى الإجهاض، وإذا لم يتم نقل المرأة إلى المستشفى بسرعة فقد تحدث الوفاة.


تسمم الحمل


تسبب هذه الإصابة ما يقرب من 15% من حالات الوفاة بين الحوامل، وهى تحدث بعد الأسبوع الـ27 من الحمل،  نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وإذا لم يتم اكتشاف الإصابة سريعا فقد تودي بحياة الأم. وتعتبر المتابعة الدورية لدى الطبيب المختص هو الحل الأمثل لتجنب تلك الحالة.


الحمل العنقودي


لحسن الحظ أنه من الأمور النادرة، إلا أنه أخطر أنواع المشاكل التي تواجه المرأة، حيث لسبب ما، يحدث خطأ فتنمو أنسجة غريبة داخل الرحم، بدلا من الجنين، ما يؤدي إلى العديد من المشكلات، إذا لم تتم تشخيص الإصابة وحلها سريعا، من خلال إجراء سونار، وفحص الأم والجنين.


الحمل خارج الرحم


من المشاكل التي تواجه المرأة، الحمل خارج الرحم، وهي حالة خطيرة، ويمكن اكتشافها من خلال الفحص الدوري لدى الطبيب، الذي سيطرح على المرأة الخيارات المتاحة أمامها، ونصائح للتعامل السليم خلال فترة الحمل.



مشاكل الولادة


بسبب وجود مشاكل تتعلق بالجنين، كأن يكون بوضع مقلوب، أو الحبل السري ملفوف حول عنق الجنين، كبر حجم الطفل، وجود مشكلة بالمشيمة، وإذا لم يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية، فقد يؤدي إلى فقدان الأم والطفل.


نزيف ما بعد الولادة


في بعض الحالات تتعرض المرأة إلى النزيف الحاد، ما يؤدي إلى فقر الدم، وإذا لم تعالج هذه المشكلة سريعا، فإن الأمر قد يؤدي إلى الوفاة.


التعرض إلى التلوث


بعض المستشفيات، التي لا تهتم بالنظافة لأماكن الولادة، ما يعرض حياة الأم إلى خطر مميت، لذلك يجب اختيار المكان المناسب للولادة.


حمى النفاس


تحدث بعد الولادة بفترة تتراوح ما بين 3-7 أيام، وتسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، بسبب جرثومة، وإذا لم يتم إسعاف الأم، فقد تتعرض إلى مخاطر كثيرة منها الوفاة.