التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:12 ص , بتوقيت القاهرة

اجعلي ثلاجتك تحتفل بالربيع

الربيع هو علامة مميزة للتغير والتمهيد للانتقال من الشتاء إلى الصيف، فنجد الكل يسعى إلى التجديد والتغيير في خامات الملبس وألوانه، وكذلك نوعية الطعام. ولهذا فعلينا أن نعد ثلاجتنا في الربيع، من خلال مجموعة من المحاصيل، التي ستعيد لك حيويتك ونشاطك، مقدمة من خبيرة التغذية العلاجية، مروة إمام.


اصنعي من اللون الأخضر بطلك، واجعلي ثلاجتك تحتفل مع:


البقدونس


يسمي البقدونس في اللغة المصرية القديمة "ماتت"، واستعمله المصريون القدماء في العديد من الوصفات العلاجية، لما له من فوائد كثيرة، فهو خافض للحرارة، ويساعد في حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها، أو على شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، كما استخدموا بذوره  لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.


ولمن يعانوا من حساسية الربيع، فالبقدونس نافع في أزمات الربو، واضطرابات الجهاز التنفسي، كما أن عصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية، وذلك بغليه في الماء لمدة 10 دقائق، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسي.


كما تستخدم أوراقه الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات، والقمل والتهابات الجلد.



الهيلون


يعتبر من أهم الخضراوات المهدر حقها عند أغلبنا، رغم فائدته البالغة، وقدرته على محاربة الأملاح، وعلاج الروماتيزم والكلى والسكري، واحتقان الكبد، كما أنه يقوي النظر.


عرف الهيلون في العصور القديمة عند المصريين واليونانيين والرومان، وانتشرت زراعته في إنجلترا. يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء، وبما أنه محصول ربيعي، فهو يعالج الإكزيما والربو والتوتر العصبي.


الفاصوليا الخضراء


توفر الفاصوليا الخضراء "البيتا كاروتين"، وفيتاميني "أ" و"ج"، وهي تحمي أجزاء الجسم القابلة للذوبان في الماء من الجزيئات الحرة المسببة للسرطان. 


الريحان 


عشبة شعبية تستخدم عادة لتحسين نكهات الصلصة أو السلطة، ومصدر رائع لفيتامين "أ".



 الخضراوات الورقية الربيعية


تحتوي هذه النباتات العشبية على البيتا كاروتين، واللوتين، وفيتامين ج، وحامض الفوليك، والمعادن والألياف، مثل الهندباء والخس والجرجير واللفت والكرنب والسبانخ.