التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:02 ص , بتوقيت القاهرة

جريست: أوقفوا استخدام الحرب على الإرهاب لقمع حرية التعبير

قال صحفي الجزيرة، الأسترالي بيتر جريست، اليوم الخميس، خلال حديثه أمام نادي الصحافة الوطني في سيدني، أنه ينبغي على الحكومات أن تكف عن استخدام الحرب على الإرهاب في قمع حرية التعبير، حسب صحيفة "إنترناشيونال بيزنس تايمز" في نسختها البريطانية.


ولفت جريست إلى أن الاحتجاج على الإرهاب في بعض الحالات قد يساهم في إفلات الأشخاص من الإدانة بجرائم القتل، وأن الأمر شبيه بانتشار للمكارثية حول العالم، مضيفا: "في هذا العالم الجديد، أن تطرح أسئلة حول النزاع أو أن تحقق في التطرف أو تعامل الحكومة معه فأنت تجعل من نفسك هدفا، المشكلة بالنسبة لنا كصحفيين هي أنه خلال هذا النزاع ليس هناك مكان آمن لنقوم بعملنا".


وتابع جريست: "يجب التوصل إلى طريقة لحماية الصحفيين الذين قد يعملون خارج حدود بلادهم، ولذلك فهو وصحفي الجزيرة الآخر محمد فهمي يرغبان في إنشاء ميثاق عالمي لحرية الصحافة ليعمل بالطريقة ذاتها التي يعمل بها إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وأن ذلك قد يكون معيارا معرفا للعلاقة بين الحكومات ووسائل الإعلام، وأنه أيضا سيحدد مسؤوليات كل منهم.


وأضاف جريست قائلا: "نحن لسنا معنيين بأن نكون أصدقاء للحكومة أو السياسيين، إننا معنيون بمحاسبتهم. هذه هي وظيفتنا، ونحن لسنا ملزمين بالاعتذار عن ذلك".


يذكر أن جريست تم ترحيله إلى أستراليا، حيث كان أحد المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية ماريوت"، والمتهم فيها صحفيي الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد.