التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:09 م , بتوقيت القاهرة

سامح عمرو: وزير الآثار يبحث إنشاء متحف النوبة مع اليونسكو

 قال سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة الدكتور محمد سامح عمرو، إن وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي، سيشارك في اجتماع الدورة الثامنة عشرة للجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة، والتى توقفت عن الانعقاد منذ عام 2009.



وذكر السفير المصري باليونسكو في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن الترتيب لعقد اجتماع هذه اللجنة يأتي في توقيت مهم لعرض الأعمال التي تمت في مشروعي المتحف القومي للحضارة المصرية ومتحف النوبة، حيث يجب رفع تقرير اللجنة إلى الدول الأعضاء أثناء اجتماع المؤتمر العام للمنظمة الذي سيعقد خلال شهر نوفمبر المقبل.



وشدد الدكتور عمرو  على أهمية عقد اجتماع اللجنة في هذه المرحلة، حيث سيتيح التشاور مع أعضاء اللجنة حول المشروعات الأخرى التي تقوم بها مصر في المرحلة الحالية، خاصة مشروع المتحف المصري الكبير والاستفادة من خبرات المنظمة والدول الأعضاء باللجنة.



وأضاف عمرو أن وزير الآثار سيقوم بعقد عدد من اللقاءات، حيث من المقرر أن يلتقي بمدير مركز التراث العالمي والمسؤولين عن المواقع الأثرية في مصر، لمتابعة عدد من المشروعات التي تتم مع اليونسكو بالنسبة لعدد من المواقع المصرية المدرجة على قائمة التراث العالمى، مثل دير أبو مينا المدرج على القائمة المهددة بالخطر، وموقع القاهرة التاريخية، حيث سيعرض وزير الآثار جهود الحكومة المصرية للحفاظ على هذا الموقع الأثري.



ومن المقرر أن يعقد وزير الآثار لقاء مع مساعد المديرة العامة لقطاع الثقافة، حيث سيتم التباحث حول إدراج عدد من المواقع الأثرية المصرية الجديدة والتى تتمتع بقيمة عالمية على قائمة التراث العالمى.



واختتم الدكتور عمرو تصريحاته، بأن زيارة وزير الآثار لليونسكو لمناقشة عدد من الملفات مع المسئولين بالمنظمة تأتى فى التوقيت المناسب، حيث من المقرر أن تعقد لجنة التراث العالمى اجتماعها القادم خلال شهر يونيو بألمانيا وستناقش تقارير الدول الأعضاء بالنسبة لمواقع التراث العالمى ومن بينها عدد من المواقع المصرية.



وكان وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي قد وصل أمس الأربعاء إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في عدد من الاجتماعات بمنظمة "اليونسكو".