التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:51 ص , بتوقيت القاهرة

أخطاء تمنعك من اقتناص وظيفة أحلامك

السيرة الذاتية ورقة تعارف بينك وبين أصاحب العمل، وأحد العوامل المهمة في اتصال أصحاب الشركات بك لتحديد موعد المقابلة الشخصية أو رفضك، والإعداد الجيد لها أولى الخطوات في الحصول على وظيفة أحلامك، لكن يقع معظم الشباب في أخطاء تجعل صاحب العمل يمتنع عن الاتصال بهم، فحاول أن تتجنبها.



شكل السيرة الذاتية


يستخدم الكثير من المتقدمين ألوان متعددة في كتابة بياناتهم الشخصية، ظنا منهم أنها من قبيل التنسيق، ولكن اكتف بالبساطة والترتيب واستخدام حجم خط مناسب.


 بياناتك الشخصية 


-اللغة المستخدمة في السيرة الذاتية تحددها الشركة التي تتقدم إليها، اعرف جيدا اللغة المطلوبة واكتبها بدقة وراعي تجنب الأخطاء الإملائية، التي تسقط منك سهوا.


- يكتب كثير من المتقدمين درجاتهم في كل مراحل التعليم، وصولا إلى آخر شهادة حصل عليها لمجرد جعل السيرة الذاتية أكثر زخما، ولكن ذلك يضعف من موقفك فيكفيك آخر مؤهل حصلت عليه.


- لا يفضل كتابة تقديرك العام إذا كان أقل من جيد إلا إذا طلب منك ذلك حتى لا تقابل بالرفض.


- يستخدم بعض المتقدمين للوظائف البريد الإليكتروني الخاص على سبيل المثال [email protected].. فالأفضل والأصح استخدام إيميل رسمي باسمك الشخصي.



 خبراتك السابقة


خبرة ليست لها علاقة بمجال العمل في الشركة التي تتقدم إليها، ليس في صالحك أن تكتبها، فمثلا ما علاقة تصميمك لعدد من الرسومات بشركة محاسبة؟ فحاول دائما أن تبرز خبرات لها علاقة بمتطلبات الشركة المتقدم إليها.


- الإفراط في كتابة الهوايات بالسيرة الذاتية لا يدعمك بشكل كبير، فالاختصار بذكر هواية أو اثنتين أفضل.


- لا تكتب بيانات عن أصحاب العمل السابق مثل أرقام التليفونات والإيميلات الخاصة بهم، يكفي ذكر الاسم وتاريخ توظيفك بها.


- لا تكتب قيمة راتبك الذي حصلت عليه في الشركات السابقة، ولا تكتب أيضا الحد الأدنى للراتب الذي تريد الحصول عليه، ولكن تريث فقد يكون راتبك أكبر مما كنت تتوقع.