التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:49 ص , بتوقيت القاهرة

أنا من جيل.. سينما الأطفال

تذكر معنا أشهر البرامج التي ساهمت في تشكيل وعي وذاكرة جيل الثمانينيات والتسعينيات، وسبقت دخول الإنترنت وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي.


العالم يغني


قبل وجود "ساوند كلاود"، طالما تابع المصريون هذا البرنامج الذي كان من تقديم حمدية حمدي، ويعرض أشهر الأغاني العالمية، كما يقدم أغنيات مترجمة من مختلف أنحاء العالم.




سينما الأطفال

من أشهر برامج الأطفال التليفزيونية، وكانت تقدمه عفاف الهلاوي، وقدمته فيما بعد عزة مصطفى، في يوم الجمعة من كل أسبوع، في تمام العاشرة صباحا.


واعتمد البرنامج على الحضور المباشر للأطفال في كثير من الحلقات، وتقديم أفلام الكرتون والرسوم المتحركة، وأشهرها مسلسل الكلبة لاسي.


حديث المدينة

أحد أهم البرامج الحوارية في التسعينيات، قدمه الإعلامي مفيد فوزي، بأسلوبه المميز، والذي ظل عالقا في ذاكرة الأجيال حتى يومنا هذا. يهتم البرنامج بكل قضايا المجتمع السياسية والاجتماعية.



حياتي

من أوائل برامج حل المشكلات في التليفزيون المصري، قبل برنامج "بين الناس"، وقبل أن تمر الأيام لتتحول برامج حل المشكلات إلى صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل، "Problem Counselling Center of Bride Group". 


استمر عرض البرنامج لمدة 35 عاما، وكان من تقديم الإعلامية فايزة واصف، وعمل معها خلال عمر البرنامج أكثر من 12 مخرجا، منهم حسين كمال، وفايز حجاب، ومحمد عبدالسلام.


وكان البرنامج يختار مشكلة، ويجسدها في عمل درامي، ويأتي بعلماء دين وأطباء نفسيين يشرحون ويوضحون للمشاهد رأي الدين أو الحالة النفسية لأصحاب المشكلة.


برنامج أهلا وسهلا

برنامج "أهلا وسهلا"، من إخراج محيي جلال، قدمه طارق حبيب عام 1979، ويستضيف فيه نجم يسجل في البداية بياناته الحقيقية، من الاسم وتاريخ ومحل الميلاد والوظيفة ومحل السكن.


ومن النجوم الذين شاركوا بالبرنامج محمود المليجي، وعبدالمنعم مدبولي، وهدى سلطان. كما قدم حبيب برنامج "من الألف إلى الياء"، في الثمانينات أيضا، ويستضيف فيه الفنانين ويجري معهم حوارات، مستغلا الحروف الأبجدية، ويقوم بسؤالهم من خلال الحرف الذي يذكرهم بشيء يبني سؤاله عليه.