التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:49 م , بتوقيت القاهرة

7 نصائح لتصبح شخصية كاريزمية

سلوكيات، وأفعال، ومواقف، وخبرات.. كلها ملامح تحدد شخصيتك، ومن خلالها يستطيع المحيطون بك تكوين صورة عنك، ولكن هناك أشخاص مميزين أصحاب حضور طاغ، بمجرد ظهورهم يلفتون الأنظار.



هؤلاء هم أصحاب الكاريزما، وهي كلمة من أصل يوناني تعني المنحة والعطية الإلهية، وكانت تطلق على بعض الشخصيات الدينية التي لها جاذبية كبيرة، وقدرة على التأثير في الآخرين وتجعل لهم محلا في القلوب، ويختلف كثير من العلماء والفلاسفة حول "الكاريزما"، فمنهم من يرى أنها مكتسبة عن طريق خبراتك ودراستك وطريقتك في التعبير عن ذاتك، والبعض الآخر يراها فطرة ومنحة من الله أنعم بها على أشخاص دون غيرهم، كالصوت الجميل أو الشكل الجذاب.



وغالبا ما توجه الشخصية الكاريزمية، كلامها للقلب لأسر العاطفة، ونادرا ما تستهدف العقل، ولذلك نجد كثير من قادة وزعماء العالم الذين استطاعوا السيطرة على شعوبهم بكلمات رنانة سمعوها بقلوبهم مثل: هتلر، وعبدالناصر، ومارتن لوثر، وغاندي، وجيفارا، وغيرهم.

ويمكنك أن تكون صاحب كاريزما بهذه الخطوات:

- ابتسم دائما حتى في وقت الصعاب وساعد الآخرين، واعرض عليهم النصح دون تعال.

- انصت جيدا لمشاكل من حولك، حتى لو كنت تراها بسيطة ويسهل التغلب عليها.

- انتق الألفاظ ذات الوقع المثير على أذان من تتحدث إليهم، لتظهر مقدرتك الثقافية والمعرفية، فتغليف أحاديثك بكلمات وعبارات رنانة تأخذ القلب تجعل حضورك مميز.

- لغة جسدك من إيماءات وحركات باليد وتعبيرات بالوجه تترجم كلامك، وتستطيع من خلالها خطف الأنظار.

- اهتم بمظهرك لكن لا تبالغ، فالبساطة والتلقائية هي طابع الشخص "الكاريزميتك"، وكذلك العطر له سحر خاص على جميع البشر.

- تمتع بروح دعابة يقبلها الجميع وتجنب التهكم والسخرية، ولا تذكر أحدا بفشله في تجارب سابقة بل ازرع الأمل داخلهم.


- اجعل لحياتك منطق وأسلوب في التفكير له أسبابه ودوافعه، وحاول أن تمتلك حجة وأسلوب في التعبير عن احتياجاتك تستند إلى مبدأ يعترف به الجميع.