التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:50 م , بتوقيت القاهرة

"أطعمة الكوابيس".. اكتشفها وتجنب تناولها على العشاء

النوم الهادئ يرتبط في كثير من الأحيان بما نتناوله من طعام، بخاصة في وجبة العشاء، لذلك فإن النصائح التقليدية لأي طبيب هي ضرورة تناول هذه الوجبة قبل النوم على الأقل بساعتين، كما يفضل أن تكون خفيفة.


يوضح الدكتور صبحي عيد استشارى التغذية العلاجية، وعلاج السمنة والنحافة، بعض الأطعمة التي يتم تناولها قبل النوم مباشرة، وتسبب مشاكل على رأسها الكوابيس والأحلام المزعجة، فضلا عن الشعور بحموضة المعدة، وفقدان الشهية في الصباح.


وينصح دائما بتناول الأطعمة الخفيفة قبل الذهاب إلى النوم، ويفضل أن تتوقف عن تناول الطعام أو حتى المشروبات قبل الذهاب إلى السرير بساعتين على الأقل، لافتا إلى أن هناك بعض الأطعمة التي يجب ألا تتناولها ليلا أبدا، ومنها:



البيتزا


من الأطعمة الدسمة التي تحتوى على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، إضافة الى الدهون، والبهارات والتي قد تجعلك تشعر بالحرقة، والحموضة ليلا، فضلا عن صعوبة هضمها، وبالتالي الكوابيس المزعجة.


الحلويات


على رغم من طعمها اللذيذ، فإن تناولها قبل النوم يسبب الكوابيس المزعجة، والقلق، والانزعاج حين الاستيقاظ، وفقدان للشهية ولا تريد تناول الطعام.



الأطعمة الدسمة والمسبكة


تحاج تلك الأطعمة إلى مجهود كبير لهضمها، وتناولها قبل النوم يسبب مشكلات للجهاز الهضمي، كما أنها تسبب السمنة، لذلك تجنب الوجبات السريعة، والتي تحتوى على كميات كبيرة من الدهون، أو الجبن والألبان كاملة الدسم.


الطعام الحار


يساعد الطعم الحار على فقدان السعرات الحرارية، لكن يجب أن يكون في حدود طبيعية، وتناول الأطعمة الحارة ليلا قد يسبب تهيج المعدة، وزيادة الحموضة وبالتالي صعوبة النوم.



المكرونة


على الرغم أنها طعام تعشقه الغالبية العظمى من الناس، فإنها تحتوى على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية، كما أن صلصة المكرونة سواء الحمراء أو البيضاء قد تسبب الحموضة واضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناولها قبل النوم مباشرة.