التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 10:57 م , بتوقيت القاهرة

6 حقائق ربما تسمعها للمرة الأولى عن السل

السل من الأمراض الخطيرة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، إذا لم تتم العناية الفورية، ونشر التوعية بأعراض وكيفية الإصابة بهذا المرض.


وتحتفل منظمات الصحة على مستوى العالم، باليوم العالمي لمحاربة "السل"، أو ما يعرف باسم "الدرن"، من خلال التوعية بمخاطر هذا المرض.. "دوت مصر" جمع لك أكثر المعلومات الغريبة، أو التي ربما تكون تعلمها للمرة الأولى.



ثلث العالم مصاب


حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن نحو ثلث سكان العالم يعانون من السل الخفي، بمعني أن هؤلاء الأشخاص أصيبوا بالعدوى بجرثومة السل، لكنهم غير مصابين بالمرض بعدُ، ولا يمكنهم أن ينقلوا المرض.


السل انواع


هناك النشط، الذي يسبب ظهور الأعراض، وهناك نوع الفيروس الخامل، الذي قد يصاب به المريض، ويصبح حاملا للمرض دون ظهور أي أعراض.



مرض فتاك منذ 1993


أعلنت منظمة الصحة العالمية مرض السل كوباء عام 1993، وتحاول نشر التوعية. واستطاعت منذ عام 1995 إنقاذ حياة أكثر من 22 مليون، وعلاج أكثر من 56 مليون شخص، من خلال المعالجة والرعاية التي أوصت بها.


العلاج لفترة 6 أشهر على الأقل


تتم معالجة مرض السل النشط والحساس للأدوية، لفترة يجب أن تكون  مدتها 6 أشهر على الأقل، مؤلفة من 4 أدوية مضادة للميكروبات، تقدَّم للمريض مع المعلومات والإشراف والدعم من قبل عامل صحي، وفي الغالب يمكن أن تشفى حالات الإصابة، عندما تقدم الأدوية وتؤخذ بشكل صحيح.



القاتل الأول لمرضى الإيدز


حسب منظمة الصحة العالمية، فإن السل هو القاتل الأول لمن يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".


نوع لا يستجيب للعلاج


خلال السنوات الأخيرة، بدأت تظهر أنواع من السل المقاومة للعلاجات والأدوية التقليدية، وهذا النوع صعب علاجه، كما أنه مكلف من الناحية المادية.