التوقيت الأحد، 09 أغسطس 2020
التوقيت 10:59 م , بتوقيت القاهرة

س & ج.. مرض السل

في الـ24 من مارس، تحتفل المنظمات المهتمة بالصحة بـ"اليوم العالمي للسل"، الذي تعتبره منظمة الصحة العالمية، الأهم في التعريف بالمرض، وكفاية الوقاية منهن، وكيفية إذكاء الوعي في التعامل مع المرضى، وعرض آخر الإحصائيات والأرقام حول المرض.


وقل عدد الإصابات بالالتهاب الرئوي الحاد "السل"، بنسبة 40% في العالم منذ عام 1990، ولا تزال تأمل المنظمات الصحية، أن يقل هذا المرض من خلال التوعية.


"دوت مصر"، جمعت لك أهم الأسئلة حول هذا المرض، والتي يجيب عنها الدكتور أحمد عبدالوهاب، إخصائي أمراض الجهاز التنفسي وحساسية الصدر.



- يعني إيه سل؟


السل "Tuberculosis"، الذي يعرف أيضا بالاسم المختصر "TB"، عدوى تسببها جرثومة يمكن أن تنتشر عن طريق الغدد الليمفاوية ومجرى الدم إلى جميع أنحاء الجسم. وفي أغلب الحالات، يمكن العثور على تلك الجرثومة في الرئتين تحديدا.


ما هي أعراض الإصابة؟


تشمل أعراض الإصابة بمرض السل، وجود سعال مستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، مصحوبا ببلغم قد يكون به دم، بالإضافة إلى فقدان الوزن، التعرق الليلي، ارتفاع في درجة الحرارة "الحمى"، التعب والإرهاق، فقدان الشهية.



- هل السل معدٍ؟


تلك الجرثومة متواجدة في الهواء، لذلك هو شديد العدوى، والسل من الأمراض شديدة العدوى، التي تنتقل من شخص إلى آخر، عن طريق الرذاذ، أو السعال، أو التعامل المباشر مع شخص مريض.


- من الأشخاص المعرضين للإصابة بالالتهاب الرئوي الحاد.


الجميع معرض إلى تلك الإصابة، ولكن تعتبر بعض الفئات أكثر عرضة من غيرها للإصابة بهذا المرض، مثل من يعانون أمراضا مزمنة، مثل السكري، الضغط، القلب، أو مرضى نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، وكبار السن، والأطفال، فهؤلاء قد لا يحتملون الإصابة، ويؤدي الأمر إلى الوفاة.



- كيف يتم تشخيص المرض؟


بإجراء تصوير بالأشعة، بالإضافة إلى الفحص السريري، الذي يكتشف الأعراض المميزة للمرض، وكذلك فحص اللعاب، حيث يتم اكتشاف الجراثيم في البصاق والبلغم عند فحصها بكتيريولوجيا.


- علاج مرض السل


أدوية مضادة للسل، تعطى بطريقة معينة وجرعات محددة، وتستمر مدة العلاج تستمر من 6 إلى 8 أشهر، ومن أشهر أدويته، أيزونيازايد isoniazid، ريفامبيسين rifampicin، بيرازيناميد pyrazinamide، سبتربتوميسين streptomycin، إثامبيوتول ethambutol.



كيفية الوقاية؟


في الغالب يمكن الوقاية من الأمراض بالحصول على تطعيم الدرن، الذي يؤخذ عقب الولادة مباشرة.