التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:55 ص , بتوقيت القاهرة

9 قواعد أساسية للتعامل في الجيم

صالات الألعاب الرياضية، أصبحت جزءا مهما في حياة الكثيرين، فـ"الجيم" أصبح مكانا للالتقاء والتعارف، وقضاء بعض أوقات الفراغ، وليس لممارسة الرياضة فحسب، ونتيجة لذلك تجد كثيرا من السلوكيات التي قد تزعج بعض الرياضيين، وتشيع جوا من الفوضى وعدم التركيز، وبالتالي عدم الحصول على النتائج المرجوة من التمرين، فإليك بعض أهم قواعد الإتيكيت للتعامل في الجيم.
 


اتباع الإرشادات



من المهم جدا أن تقرأ الإرشادات الخاصة بصالة الألعاب التي اشتركت بها، حتى تتعرف على قواعدها، لتتبعها جيدا أو تصرف النظر من الأساس عن الاشتراك في هذا الجيم.



الملابس المناسبة


الجيم هو مكان لممارسة الرياضة في المقام الأول، وليس للتعارف أو مقابلة الأصدقاء، وبذلك فمن غير المناسب على الإطلاق ارتداء أي تصميمات ملابس غير رياضية، ويفضل أن تكون ألوانا نارية مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي، لتحمسك على اللعب نفسيا.



مزيل العرق


شيء أساسي ولا يمكن أن تذهب إلى الجيم بدون استعماله، حتى تتفادى رائحة العرق وقت الحركة والتمرين، وحرصا على مظهرك العام.

مكالمات الموبايل


إذا كنت ترغب في التحدث هاتفيا، فيفضل أن تجري المكالمة خارج صالة الجيم، حتى لا تشتت تركيز اللاعبين، ويفضل أن تترك الهاتف بعيدا وقت التمرين، إذا كنت ترغب في تمرين أقوى وأفضل.



أنت والمرآة


يرغب كثير من مرتادي الجيم في رؤية أجسامهم، ومتابعة نمو بنائهم العضلي والرؤية الفورية لأثر التمرين، فلا تمر بينهم وبين المرآة في هذه اللحظة، فهي مستفزة للغاية.




الأوزان المستخدمة


بعد أن تنهي تمرينك لا تترك الأوزان خلفك، لكن أعدها مرة أخرى إلى مكانها في هدوء، حتى لا تسبب فوضى في المكان، ولا تتسبب في غضب من يأتي بعدك، واضطراره لحملها، وإعادتها إلى مكانها مرة أخرى.

طلب المساعدة


إذا كنت من المبتدئين في اللعبة، حاول أن تطلب المعونة من المدرب المسؤول عن الجيم، وليس اللاعبين، حتى لا تسبب لنفسك الإحراج، وذلك لتركيز اللاعبين بشكل كبير، وانفعالهم مع اللعب.

لا تتدخل في حوار بين اثنين


حاول أن تبتعد عن حوار بين اثنين من اللاعبين على كيفية التمرين، إلا إذا طلب منك ذلك، وإذا أحسست بضرورة التدخل، انتظر حتى ينهيا الحوار، ثم قدم النصح بشكل لائق إن كان المجال متاحا أمامك، ولا تقدم أي معلومة، إلا إذا كنت واثقا منها تماما.




لا تنتظر أحدا


حاول ألا تقف منتظرا لاعبا آخر ينهي تمرينه على جهاز معين، حتى لا يشعر بالضيق، ولكن يمكنك أن تنوع اللعب على الأجهزة بشكل عام، حتى لا تبرد همتك، وحافظ على نشاطك باستخدام جهاز آخر.