التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:03 م , بتوقيت القاهرة

فيديو وثائقي يكشف: "دجاج كنتاكي" يعيش حياة بائسة

أنتجت قناة "BBC1" البريطانية فيلما وثائقيا  من داخل إحدى المزارع التي تزود مطاعم كنتاكي بالدجاج في جميع أنحاء المملكة المتحدة، والتي تنتج ما يقرب من 23 مليون دجاجة سنويا، ويسلط  الضوء على دورة الحياة للدجاجة حتى تسليمها لسلسلة المطاعم الشهيرة كما أوردت صحيفة "ميرور" البريطانية.

ويوثق الفيديو الرحلة من دخول الدجاجة للمزرعة إلى تجهيزها للتقديم في أفرع السلسلة العالمية بالمملكة المتحدة، حيث تحتوي المزرعة على ما يقرب من  34 ألف دجاجة تم وضعها في حجرة كبيرة للغاية ذات عدد قليل من النوافذ.

وأضاف الفيلم الوثائقي أن عمر الدجاجة داخل المزرعة لا يتجاوز 35 يوما، كما يتم تسمينها حتى يزيد وزنها، ثم يتم قتلها بالغاز، ليتم بعد ذلك نقلها للمجازر لتنظيفها وتقطيعها وإرسالها إلى المستودعات، استعدادا لتوزيعه على جميع الفروع.

ويقول مزارع يدعى أندرو، الذي يعتبر من أكبر الموردين ويتمتع بخبرة تبلغ 35 عاما إن الدجاج في مزرعته يتمتع بحياة جيدة جدا، وأضاف ساخرا: "لا أمانع أن أكون دجاجة هنا"، مضيفا :"كما ترون يتمتع الدجاج بأقدام نظيفة وهي علامة على أنه صحي ونشأ في بيئة نظيفة".

من جانبه، رفض عدد من نشطاء حقوق الحيوان وعلى رأسهم أندرو تايلر، مدير معونة الحيوان، طريقة معاملة تلك الطيور، قائلا: "الدجاج يعيش حياة بائسة في المزرعة، ويموت هناك حوالي 900 مليون دجاجة يتم إنتاجها في المملكة المتحدة، بينها 30 مليون تموت بسبب الجوع أو العطش".

فيما أكد متحدث باسم كنتاكي أن جميع الموردين يمتثلون للمعاير الصحية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والحكومة البريطاينة.