التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:47 ص , بتوقيت القاهرة

بطل "ران": الفيلم ترتبط أحداثه بأزمة كوت ديفوار

عقد مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ندوة لفيلم "ران" من كوت ديفوار، الذي تدور أحداثه حول هروب بطله ران بعد قيامه باغتيال رئيس وزراء بلاده، وطوال أحداث الفيلم يسترجع البطل ذكريات طفولته ويقارن بين ما وصل به الحال وبين ما كان يأمل أن يكون عليه، وما وضعته فيه الظروف الصعبة عندما كان حلمه أن يصبح ملكا للمطر، من خلال أسطورة في خياله شرحها له معلمه وهو صغير وبين ما وصل إليه من هروب واشتراكه مع مليشيات بلاده.


وقال بطل الفيلم عبد الكريم كوناتيه إن الفيلم ترتبط أحداثه بالأزمة التي مرت بها كوت ديفوار، الخاصة بالحرب الأهلية ولكنه ليس فيلما سياسيا لأنه لا يتكلم عن حزب بعينه، فهو يرمز للعديد من الشباب الكوت ديفوارى ومدى تأثرهم بهذه الأزمة كما تتأثر أحداثه ببعض الطقوس والعادات الأفريقية والتي تنتمي إلى جو أسطورى سواء في مشاهد التعميد بالزيوت أو بالطين.


وأوضح كوناتيه أن مخرج الفيلم استوحى الأحداث من قصص حقيقية مع استبداله لبعض الشخصيات، أو تحويلها من رجال إلى نساء أو العكس، لافتا إلى أن ترتيبه للأحداث مر بثلاث مراحل.


وأعرب كوناتيه عن سعادته بوجوده فى مصر، موضحا أن عرض فيلمه في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية زاده قيمة، لأنه بين أبناء قارته السمراء، متمنيا مزيدا من التعاون بين مصر والقارة الأفريقية في كل المجالات.