التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

أسرار تكشف عنها لغة الجسد في أول لقاء

?عند اللقاء الأول مع شخص تراه لأول مرة، يدور في ذهنك العديد من الأسئلة عن شخصيته وطبيعة علاقاته بالآخرين، وتحاول أن تعرف ملامح تكوينه النفسي لتبني فكرة عنه تجعلك تتوصل إلى طريقة للتعامل معه، ولكن كيف يحدث ذلك؟


إن كل حركة، إشارة، نظرة عين، أشبه بالإشارة اللاسلكية التي تبعث إليك رسالة لتتعرف على ذلك الشخص، ولكن هذه الإشارات لا بد أن يستقبلها جهاز ويترجمها وهو عقلك، فتعرف معنا على لغة التقارب التي عرّفها إدوارد تي هول عام 1966، بأنها دراسة لقياس المسافة والتعامل بين الأشخاص عندما يتفاعلون مع بعضهم البعض.


والتي غالبا ما تفسر الكثير عن طبيعة العلاقة بين الأشخاص وتكشف أسرار وخبايا  شخصية من تقابله لأول مرة، أوضحها أيضا موقع www.psychologytoday.com.


الكلمات الأولى


الكلمات الأولى مهمة جدا عند اللقاء الأول، فعادة ما تكون حذرة وقصيرة لعدم وجود علاقة سابقة بينكما، فلا تحكم على من تقابل من خلال كلمات الترحيب فقط، ولكن يمكنك أن تستشف نمط شخصيته من خلال ارتسام ابتسامة مع كلمة الترحيب، فذلك يوضح أنك أمام شخصية اجتماعية إلى حد كبير.


شاهد أيضاً: فيديو| إزاي تكشف الكذاب؟



المصافحة


إذا مد الشخص يده للسلام دون التحدث بعبارات الترحيب أو التعريف بنفسه، قد يبدو مرتبكا أو عدائيا على أقل تقدير، مدة المصافحة تكشف من تقابل إذا طالت عن 5 ثوان تدل على التطلع والرغبة إلى لقائك وإحساس بالرهبة من المقابلة، أما متابعة الضغط على اليد والتركيز في عينك مع قصر عبارات الترحيب تدل على شخصية عدائية مثيرة لكثير من المشاكل فكن حذرا، والمصافحة بكلتا اليدين تدل على شخصية حميمية اجتماعية وتأخذ العاطفة عندها درجات عالية، فكن لطيفا في التعامل معه وبادله نفس الشعور.



نظرات العيون


عند اللقاء الأول إذا ظل الشخص ينظر إليك مباشرة فهو شخصية تتميز بالتحدي والقوة، أما إذا ظل يحوم بعينيه يمينا ويسارا، فهو شخصية جدلية تهتم بالتفاصيل، فلغة العيون هي الأصدق تعبيرا، فحاول أن تركز في نظرات العيون مع تعبيرات الوجه فهي مفتاح.


اقرأ أيضاً:هل يمكن أن تكشف لغة الجسد الخيانة؟



ملامح الشخصية


وقت الجلوس والتحدث، هنا تبدأ الصورة الذهنية تكتمل عن شخصية من تتعامل معه، فعند الحديث والجلوس تظهر الملامح الحقيقية للشخصية دون تصنع، وذلك لأن اللحظات الأولى قد تكون مرتبكة إلى حد ما، وإذا سألك الشخص الذي أمامك عن حالك مرة أخرى، فاعلم أنه لم يشعر بارتياح لك في اللحظات الأولى عند لقائه بك، ويحاول أن يعطي لنفسه فرصة أكبر للتعارف، مع الأخذ في الاعتبار أن تكرار كلمة "أنا" يدل على شخصية أنانية محبة للظهور، والمقاطعة في الكلام دليل على شخصية تحب فرض السيطرة.



وضع الجلوس


جلس أمامك شخص يحاول أن يلملم أطرافه، فهي شخصية خجولة تحاول إخفاء شيء ما، وإذا جلس على حافة المقعد مستقيم الظهر، فهذا وضع ينبئ بعدم الارتياح والرغبة في إنهاء اللقاء سريعا، أما من يجلس مسترخٍ فهو يشعر براحة نفسية شديدة وثقة زائدة بالنفس، أما من يجلس واضعا قدميه حول بعضهما البعض، فتعبر هذه الجلسة عن أن هذا الشخص عاطفي ورومانسي إلى درجة كبيرة.