التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:44 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: لبن الأم في الصغر يحقق الثراء في الكبر

يحصل الأطفال الذين يتغذون على لبن الأم لمدة 12 شهرا على الأقل في صغرهم، على درجات عالية في اختبارات الذكاء، كما أنهم يكسبون 200 ألف استرليني أكثر طوال حياتهم، مقارنة بغيرهم ممن يتغذون على اللبن الصناعي، حسبما ذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية.


وتتبع الباحثون في الجامعة الفيدرالية في بيلوتاس بالبرازيل 3500 طفلا لمدة 30 عاما، وسجلوا كم أنفقوا على تعليمهم، وتوظيفهم وكم تربحوا، ومستوى ذكائهم، ووجدوا أن الرضاعة الطبيعية كانت أساسية لوضع الأطفال على طريق النجاح، حيث سجل من تغذوا على لبن الأم في صغرهم لمدة عام أو أكثر متوسط 4 نقاط في اختبار الذكاء IQ أكثر ممن أخذوا لبن الأم لأقل من شهر.   


وتوصل الدراسة، التي نشرتها مجلة The Lancet Global Health، إلى أن الأطفال الذين تناولوا اللبن الطبيعي ظلوا في الدراسة 9 شهور أكثر وحققوا ربحا أكثر بنسبة 20% مقارنة بالمتوسط القومي، أي حوالي 440 جنيه استرليني إضافية شهريا في بريطانيا، أي حوالي 200 ألف استرليني في فترة عمل لمدة 40 عاما.


ويقول الدكتور برناردو ليسا هورتا، المشرف على البحث، "دراستنا تقدم أول دليل على أن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة لا تزيد فقط من الذكاء حتى سن 30 عاما، وإنما أيضا لها تأثير المستوى الفردي والاجتماعي من خلال تحسين المؤهل الدراسي والقدرة على الكسب".


كما أظهرت الدراسة أن الاختلاف بين تأثير لبن الأم واللبن الصناعي يظل مع تغير العوامل الاجتماعية والبيولوجية، مثل دخل الأسرة، وصحة الأم، والوزن عند الولادة وغيرها.