التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:35 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| نبيل العربي يطلق اتحاد الشعراء العالمي من القاهرة

انطلق صباح اليوم الثلاثاء، من مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، الاتحاد العالمي للشعراء تحت عنون "نحو أنسنة العالم" بحضور كل من الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة، والدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام السعودي الأسبق، والشاعر عبدالله الخشرمي مؤسس ورئيس الاتحاد العالمي للشعراء، والناقد الدكتور صلاح فضل، والدكتورة حنان منيب رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.


قال العربي، إن الشعر عند العرب أصبح مثل الرسم والنحت والموسيقى، فدرجة تقدم الأمم تقاس بمقدار تقدم الفنون، والتي تمنعها من السقوط في دوائر العنف والتطرف، فالشاعر هو نبض الأمة والشعر ديوان العرب، بينما أكد وزير الثقافة على ضرورة أنسنة العالم، والبحث عن نقاط الاتفاق بيننا ونبذ كل نقاط الخلاف.


وأكد عبدالعزيز خوجة، وزير الثقافة والإعلام السعودي الأسبق، دعمه الكامل للاتحاد ليكون صوت الشعراء الواحد مواجهًا للتطرف والعنف والجهل، وقال إن مشروع الاتحاد هو أهم مشروع ثقافي إنساني باحثًا عن العدالة والمساواة، وداعمًا للشعراء الذين يحملون هموم الإنسانية.


وأوضح الناقد الدكتور صلاح فضل، أن الثقافة هي بيتنا والشعر هو روح اللغة العربية وذاكرتها، حتى لو زاحمته فنون أخرى، فالشعر ينفث عطره على تلك الفنون سواء في السينما أو الرواية أو الفنون التشكيلية.


ألقى الشاعر عبدالله الخشرمي، مؤسس ورئيس الاتحاد الدولي للشعراء، كلمة جاء فيها، أنه يؤمن بفكرة أنسنة العالم، ولا يمكن لكل هذه الرموز الشامخة في الشعر والثقافة العربية أن تظل صامته أمام شعوب أدينت بالإرهاب والجهل والتطرف، فلا بد أن تصدر تلك الأمة الحب والإنسانية للعالم،  ووجه الشكر للدكتور نبيل العربي لاستضافته هذا المحفل، مضيفا أنه لم يكن يتوقع أن يكون الشعراء هم من يفتتحون أعمال جامعة الدول العربية.


وكرم وزير الثقافة الدكتور عبدالواحد النبوي، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، والدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام السعودي الأسبق، لينطلق بعد ذلك الاتحاد من القاهرة ليضم كل الشعراء.