التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:50 م , بتوقيت القاهرة

3 طرق للوقاية من إصابة طفلك بـ"فيروس أ"

خلال اليوم الدراسي، لا يمكن السيطرة على تصرفات الأطفال، خاصة من يرغبون في تناول الحلويات، أو الأطعمة المكشوفة، والتي تتسبب في العديد من المشاكل وعلى رأسها الفيروس الكبدي الوبائي أ.



الأطفال الأكثر إصابة

يقول الدكتور هشام بدوي أخصائي أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن الفيروس الكبدي الوبائي أ، من الأمراض التي تصيب الأطفال على وجه الخصوص، لأن العدوى تنتقل عن طريق الأطعمة الملوثة، أو الماء، أو حتى بسبب انتقال الفيروس من أسطح ملوثة إلى الأيدي.



ملايين الإصابات سنويا

حسب الإحصائيات العالمية، فإن ما يقرب من 10 ملايين إصابة تحدث سنويا، وتكثر الإصابة في المدارس والمناطق النائية، والفقيرة، ومن حسن الحظ أن الإصابة بالمرض يكتسب منها الإنسان مناعة طوال العمر.

ينتقل سريعا بين أفراد الأسرة

تنتشر العدوى بين المرضي عن طريق الطعام، والشراب، كما انها تنتقل عن طريق الطعام الغير مطهى، وتستمر فترة حضانة المرض من 2-6 أسابيع، وتستمر الاعراض من 7-10 أيام، وهو من الامراض التي تعالج تلقائيا، ولا تحتاج الا الى الراحة، وأدوية تخفيف الاعراض.




اصفرار الجلد من أهم الأعراض

تظهر الأعراض على الطفل في البداية بصورة أنفلونزا، أو برد، ثم تبدأ على صورة اصفرار الجلد، والتعب والارهاق بدون بذل أي مجهود، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو الحمى، آلام بالبطن، وإسهال، وقيء، فقدان الشهية، فقدان الوزن، الحكة، الاكتئاب.


يتم تشخيص الإصابة عن طريق إجراء اختبار الدم، وفحص انزيمات الكبد، وغالبا ما ينصح المريض بالحصول على الراحة التامة والجلوس بالسرير، ينصح الأم بضرورة الاهتمام بتغذية الطفل، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية، والإكثار من السكريات، والعصائر.




وللوقاية من فيروس أ ينصح بالأتي:

?    المحافظة على نظافة ما يتناوله
  ?   التأكيد على الطفل عدم اللعب في الأتربة، أو الصرف الصحي
?  هناك لقاح يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة من هذا الفيروس