التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:14 ص , بتوقيت القاهرة

تحذير.. منتجات تنعيم الشعر تسبب السرطان

"الكرايتين" أحد أشهر منتجات تنعيم الشعر، التي تقبل عليها السيدات للحصول على شعر ناعم ومفرود في أقل وقت، إلا أن دراسة جديدة أُجريت فى جامعة "كيب تاون" بجنوب إفريقيا،أكدت أن منتجات الفرد والتنعيم لا سيما البرازيلية، تحتوي على كمية كبيرة من مادة الفورمالديهايد أو الفورمالين، التي تسبب الإصابة بسرطان الدم "اللوكيميا"، وسرطان الجهاز التنفسي.



وأضافت الدراسة أن أشهر الماركات التي تستخدم تلك المادة هي.


 Brazilian Blowout


Acai Professional Smoothing Solution


 Professional Brazilian Blowout Solution


Cadiveu


 Brasil Cacau


 Acai Therapy


Copomon


Coppola


Keratin Complex Smoothing Therapy


 Natural Keratin Smoothing Treatment


 Natural Keratin Smoothing Treatment Blonde


 Express Blow Out


 Marcia Teixeira


 Brazilian Keratin Treatment


 Advanced Brazilian Keratin Treatment


 Chocolate Extreme De-Frizzing Treatment


 Soft Gentle Smoothing Treatment


Soft Chocolate Gentle Smoothing Treatment


كما أصدر مستشفى 57357 تحذيرا من استخدام منتجات العناية بالشعر، التي تحتوى على الفورمالديهايد، مؤكدا أن بعض الشركان تلجأ إلى عدم كتابة هذه المادة، وإنما تكتب أحد مشتقاتها مثل الفورمالين (Formalin)، جليكول المثيلين (methylene glycol)، أكسيد المثيلين(methylene oxide)، بارافورم (paraform)، ألدهيد الفورميك (formic aldehyde)، ميثانال(methanal)، أوكسوميثان (oxomethane)، أوكسوميثيلين (oxymethylene)، حمض التيموناسيك (timonacic acid)، حمض الثيازوليدينكاربوكسيليك (thiazolidinecarboxylic acid.



فما هي تلك المادة؟، وما هي استخداماتها؟، يجيب على هذا السؤال، الدكتور أحمد مصطفى، أستاذ واستشاري جراحة الأورام بمستشفى 57357، "مادة الفورمالديهايد أحد المواد المستخدمة في منتجات تنعيم الشعر، وخاصة الكرايتين".

 


وأضاف: "كما هو معروف، الكيراتين هو بروتين طبيعي، في الأصل يتم إفرازه من الجسم، ونقصه يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه، ويجعله خشنا، ويتم وضع الكرايتين على الشعر لحمايته وفرده، ولأن تلك المادة طبيعية، فإنها تتعرض إلى التلف سريعا، ومادة الفورمالديهايد، موجودة لسببين، حماية تلك المادة من التلف، والمساعدة على فرد الشعر ونعومته".



وحسب إدارة السلامة والصحة المهنية المتحدة (OSHA)، فإن الكمية المصرح بها هي 0.75%، لكن تتواجد بنسبة 4%، بما يعني زيادة 500%. وتتواجد تلك المادة على شكل سائل، ومع التعرض إلى الحرارة، ينتج عنها مشاكل كثيرة مثل التهاب الأعين والأنف، ويسبب السعال. والتعرض لفترة طويلة لمستويات منخفضة في الهواء أو على الجلد، يمكن أن يسبب الحساسية في الجلد والعينين والرئتين، ويسبب مشاكل في التنفس، مثل الربو والطفح الجلدي والحكة.


والفورمالين من المواد التي قد تسبب الكثير من المشاكل، التي تظهر في حالة كان نوع الكرايتين مغشوش، وتظهر تلك الأضرار على الشعر في صورة.


- تدمير بصيلة الشعر، وبالتالي ينمو الشعر الجديد محروق.
- جفاف الشعر وهيشانه.
- تساقط الشعر بغزارة.
- التهاب فروة الرأس.


يجب الحرص عند استخدام منتجات تنعيم الشعر، الابتعاد عن تلك التي تحتوي على الفورمالديهايد، كما يفضل استخدام المواد الطبيعية، حتى لو لم تكن بنفس النتيجة المرجوة. إذا لم يكن اسم المواد مكتوبا، فكيف يمكن معرفة وجود هذه المادة من خلال:


- يفضل شراء المنتج من مصدر موثوق وماركة معروفة، وأن تكون مجربة من قبل.


- حاول "شم" المنتج، فستجد أن هناك رائحة كريهة ومميزة، فهذا يحتوى على الفورمالين، أما إذا كانت الرائحة جيدة فهذا منتج جيد.


- يجب قراءة المكونات من الورقة، للتأكد من عدم وجود تلك المادة، أو مشتقاتها.


- أثناء وضع الكريم على الشعر، تأكد من عدم وجود أي روائح نفاذة، أو مشكلة بالعين، أو ضيق في التنفس، ففي تلك الحالة، يوقف استخدام هذه المادة فورا.



ماذا لو يجب استخدام هذه المادة؟



إذا لم يكن هناك أي مفر من استخدام منتجات تحتوي على هذه المادة، فيجب الحرص على:


- شرح وقراءة وفهم المعلومات الموجودة على المنتج للعاملين.


- إعطاء الموظفين القفازات المناسبة ومعدات الوقاية الأخرى (على سبيل المثال نظارات واقية أو أجهزة التنفس).


- تدريب العاملين على كيفية تنظيف السوائل المنسكبة، والتخلص من نفايات المنتج.