التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:54 ص , بتوقيت القاهرة

7 فوائد تجعلك تفضل لحم الأرانب

من أشهر الأطعمة الشعبية المصرية المعروفة هي "ملوخية بالأرانب"، ولحوم الأرانب تعد من ألذ أنواع اللحوم البيضاء، ولها الكثير من الفوائد الطبية التي تجعلها تتفوق على لحوم الدجاج، والطيور الأخرى.

ويقول الدكتور صبحي عيد، إستشاري التغذية العلاجية، وعلاج السمنة والنحافة، إن لحوم الأرانب تتميز بأنها قليلة الدهون مقارنة بباقي أنواع اللحوم، وتحتوي على قيمة غذائية مرتفعة.

 




القيمة الغذائية للأرانب

يحتوى لحم الأرانب على 20% بروتين، وهو ما يعادل البروتين المتواجد في دجاجتين، كما يحتوي على 4% دهون، بالإضافة إلى عدد قليل من السعرات الحرارية، والعديد من الفيتامينات منها فيتامين ب المعقد (ب1، 2، 6، 12)، ويحتوي على عناصر مثل السيلينيوم، والفسفور، والصوديوم، ونتيجة لهذه العناصر ترتفع القيمة المادية للأرانب.



وينصح بتناول لحم الأرانب مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، وذلك للحصول على فوائده، والتي نستعرض بعضها فيما يلي:



?    لحوم الأرانب، غذاء مثالي وآمن للسيدات الحوامل، فهو يحتوي على حمض الفوليك، والذي يساعد على نمو الأجنة بشكل سليم، ويحمي من الإجهاض، وحدوث عيوب خلقية.


?   يحتوى هذا اللحم على كم قليل جدا من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أنه فقير في الدهون، وبالتالي غذاء مثالي لمن يرغبون في إنقاص الوزن.


?    لحوم الأرانب هامة جدا لمرضى ضغط الدم، وذلك بسبب قله نسبة الصوديوم.



?    هذه اللحوم غنية بالكالسيوم، لذلك هي طعام رائع لمن يعانون من هشاشة العظام، كما تساعد على تقوية العظام والأسنان.


?    الأرانب تحتوي على عناصر مثل الزنك والفسفور، التي تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي تزيد من قوة القدرة الجنسية لدى الرجال.


?    الأرانب من الأطعمة التي تعالج سوء التغذية، وفقر الدم والأنيميا، ونقص الحديد بالجسم.


?    البوتاسيوم داخل لحوم الأرانب يساعد على زيادة القدرة على التركيز، والتذكر وتنشيط المخ.