التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:08 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تؤثر التغيرات المناخية على مزاجنا؟

ترتبط حالة الطقس في فصول السنة مع حالة المزاج بشكل عام، فنسمات الربيع تبعث العواطف الإنسانية، بينما حرارة الصيف وبرد الشتاء ترتبط بالانفعالات النفسية الحادة، وجاء العلم ليؤكد وجود علاقة بين الحالة النفسية من حيث الاتزان الانفعالي والمزاج في اعتداله واضطرابه بالتغيرات المناخية، موقع Elite daily الأمريكي يرصد تلك العلاقة:


الشتاء يجعلك تشعر بمشاعر سلبية
يكون لدينا ميل خلال فصل الشتاء للشعور بالسلبية أكثر، وذلك بسبب الاضطرابات العاطفية الموسمية (SAD) وهي نوع من الكآبة يلي تتابع الفصول، ومن أكثر أنواعه شيوعا كآبة الشتاء، فغالبا ما يدفعنا الشتاء للشعور بالكسل واللامبالاة.


ووفقا للطبيب مارتن داونز، فإن أولئك اللذين يعانون من الاضطرابات العاطفية الموسمية يمكن أن يستفيدوا من التعرض لأشعة  الشمس في الصباح، أما بالنسبة للباحث ألفريد لوي، من جامعة أوريغون للصحة والعلوم الأمريكية، فإن المشاعر السلبية التي يشعر بها الشخص لا تستند كثيرا على "الطقس الموسمي"، بقدر ما تستند على كمية ضوء الشمس التي يتعرض لها.


ضوء الشمس يجعلنا أكثر ميلا لإنفاق الأموال
أفادت دراسة أمريكية حللت عادات المستهلكين، أن التعرض لأشعة الشمس يرتبط بالرغبة الكبيرة في الإنفاق وزيادة مستوياته، وتعتبر تلك الاستنتاجات شبيهة لما أظهرته دراسات سابقة حول أن أشعة الشمس تدفعنا للشعور بطاقة إيجابية.


الأمطار تجعلك تشعر بالتعب
أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن هناك علاقة بين أشعة الشمس وشعورنا بالإجهاد اليومي، وكلما انخفضت نسبة تعرضنا لأشعة الشمس كلما كنا أكثر عرضة لأعراض الاكتئاب، على غرار كيف يشعر الناس في الأيام الممطرة، هذا التعب ربما يشجعنا لأكل الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، الأمر الذي يقود إلى زيادة الوزن.


المناخات المعتدلة تؤدي إلى أسعد أنماط الحياة
المناطق ذات الظروف المناخية الأكثر دفئا في الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في فصل الصيف، يؤدي عادة إلى أعلى مستويات السعادة.