التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:39 م , بتوقيت القاهرة

صور| "سيلفي الموضة" ليس اختراعا حديثا

إذا كنت تعتقد أن صور سيلفي الموضة ابتكار حديث يستخدمه المشاهير وعارضو الأزياء ليرى متابعوهم ما يرتدونه، فإن صحيفة "الاندبندنت" كان لها رأى آخر.


فبحسب الصحيفة البريطانية، فإن الظاهرة بدأت في عصور أقدم بكثير من القرن الواحد والعشرين، مثلما يتضح في أعمال الرسام الألماني، ماثيو شفارز.



فالرسام، الذي عاش في القرن السادس عشر، كان السبب في إلهام المصورة الفوتوغرافية، مايسي برودهيد، التي قامت بتصوير عدد من العارضين الرجال بملابس مستوحاة من تلك الموجودة في عصر شفارز وبنفس وضعيات الأشخاص في صوره، ويقام معرضا لها حاليا، بعنوان "Young Man’s Progress" بمتحف فيتزوليام بكمبريد.



الرسام الألماني كان يعد من أوائل المدونين عن الموضة، بحسب المؤرخين، أما عن لوحات شفارز نفسها فقد جمعها في كتاب له يعرف باسم "كتاب الملابس" وفيه الصور التي رسمت بألوان مائية بشكل يشبه صور سيلفي الموضة في العصر الحالي.



وظهرت في الأزياء الثقوب الصغيرة في المعاطف أو القمصان، وهي التي كانت قمة الموضة في عصر شفارز، وكان يتم الحرص على إبرازها في الصور، كما ينتشر في أعمال شفارز الألوان الوردية، التي كانت تدل على ثراء صاحبها، في وقت كانت ملابس تعبر فيه عن الانتماء السياسي والاجتماعي.