التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 06:51 م , بتوقيت القاهرة

كيف تلتحق بالجامعات في بريطانيا؟

نظمت شركة "جلوبال فيجين" معرضا للجامعات البريطانية في مصر، تلعب فيه دور حلقة الوصل بين الطلاب المصريين والجامعات المتعاملة معها بالخارج، في إنجلترا وأمريكا وتركيا وماليزيا واستراليا وأيرلندا وجامعتين بهولندا.


ووفقا للمستشارة الأكاديمية لشركة "جلوبال فيجين"، شيماء فخري، هناك شروط عامة لالتحاق الطالب المصري بالجامعات البريطانية: أولها الحصول على 6 درجات فيما فوق في اختبار "IELTS" بحسب الجامعة، كذلك التحاق الطالب بسنة تأسيس "foundation" قبل الانضمام للفرقة الأولى.



ويبلغ متوسط المصروفات 10 آلاف جنية إسترليني، على حسب الجامعة، ويحصل الطالب على الفيزا عن طريق الشركة.


Plymouth University


قال الأستاذ بجامعة "plymouth"، الدكتور خالد الحسيني، لـ"دوت مصر" إن الجامعة وضعت عدة شروط لالتحاق الطلاب المصريين بها:


اللغة: 6 درجات على الأقل في اختبار IELTS.


تقدير الثانوية العامة: 75% فيما فوق وعلى حسب الكلية الراغب في التقدم إليها.



وفيما يخص الأوراق المطلوبة:


خطابين توصية من المعلمين الذين درسوا للطالب.


صور كشف الدرجات الحاصل عليها الطالب بالثانوية العامة وصور الشهادات.


إثبات مادي أو خطاب دعم مادي من الوالد مدعوما بكشف حساب بنكي به ما لا يقل عن 150 ألف جنيه.


طلب تقدم للجامعة، ويمكن الحصول عليه من موقعها الإلكتروني.


التقدم للماجستير:


نفس الشروط السابقة، لكن يصل الحد الأدنى لدرجات اختبار IELTS لـ6.5، والحصول على تقدير عام جيد فيما فوق، إضافة لخطاب دعم مادي من أحد الأقراب.


الدكتوراه:


يشترط تقديم مشروع بحثي عن الفكرة التي يريد الباحث دراستها في رسالة الدكتوراه، موضحا فيه المساهمة البحثية التي سيقدمها في الرسالة.


Aberdeen International


تقبل الجامعة العديد من الشهادات: الدبلومة الأمريكية وIGSA والثانوية العامة، وفي حالة الثانوية العامة لا بد أن يحصل الطالب على سنة تأسيس "FOUNDATION" يبدأ بعدها الدراسة بالكلية التي يريد الالتحاق بها.


وفي حال حصوله على درجة عالية في سنة الـFOUNDATION يلتحق بالسنة الثانية مباشرة.



وأشار الموجه الدولي بالجامعة، ديفيد ستول، إلى أن سنة الدراسة بالجامعة تتكلف 30 ألف دولار في حالة الدراسة بإحدى كليات العلوم الإنسانية، و9 آلاف دولار للإقامة والسكن.


وتشترط الجامعة الحصول على 6.5 درجة في امتحان الـIELTS، ويقدم الطالب صور من شهادة الثانوية العامة وبيان بدرجات المواد مفصلة، وطلب التحاق يحصل عليه من على موقع الجامعة الإلكتروني، ويكتب ورقة تدور حول: لماذا يريد الالتحاق بجامعة أبردين بالذات؟


The University of  Glasgow


تقدم الجامعة للطالب الراغب في التحويل لها خصم 2000 دولار حال حصوله على درجة 75% في جامعته المصرية، ويصل الخصم إلى 3 آلاف دولار في حالة الطالب الحاصل على نسبة فوق 90%.


ولا بد أن يكون الطالب حاصل على 6 درجات في اختبار IELTS، وخطابي ترشيح من أساتذة في الجامعة، التي يريد التحويل منها، وصور المستندات الرسمية: الباسبور، والبطاقة وشهادة الثانوية.


ويتواصل المعرض اليوم الأحد من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساء.