التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:39 م , بتوقيت القاهرة

"أضف" تفتح باب شراكات جديدة للتعبير الرقمي

 


أعلنت مؤسسة التعبير الرقمي العربي،"أضف"، عن فتح باب التقدم للمؤسسات التي تعمل في مجال تنمية وتعليم الأطفال والشباب في إطار مشروعها "تمكين الشباب رقميا" لتكوين شراكات معها.


يهدف المشروع إلى تمكين فتية وفتيات وشباب وشابات يكون لهم القدرة على المشاركة الفعالة داخل المجتمع باستخدام وسائل التعبير المختلفة؛ الرقمية والفنية، وكذلك إلى تنمية مهاراتهم في تحليل المشكلات وحلّها بطريق التدريب على أساليب الحوسبة والبرمجة.

كما تهدف أضِف طوال مدة المشروع إلى بناء شراكات قوية مع مجموعة متنوعة من الكيانات الناشطة في مجال تمكين الشباب في المجتمعات المحلية.


وتهدف أضِف، إلى إعداد عشرة مساحات للتعبير الرقمي في القاهرة والمحافظات وتدريب بعض العاملين في تلك المساحات لإدارتها بصورة مستقلة بالاضافة الى تدريب مائة مدرب شاب على تدريس مناهج مطورة حديثاً في مجالات الحوسبة والصوت والفيديو والتعبير البصري لتدريسها للفتية والشباب من المرتادين على هذه الجمعيات، وهذا بأستخدام أدوات تقنية حديثة لرفع كفاءة مشاركتهم كأفراد فاعلين في مجتمعهم المحلي.
 
ومن شأن هذا البرنامج منح الشباب إمكانية الوصول إلى الأدوات الرقمية والقدرة على التواصل عالميا، كما يهدف البرنامج المساعدة في تحقيق التماسك الاجتماعي للمجتمع المحلي وتنميته من جهة، وتنمية البنية الأساسية التقنية والموارد البشرية للمنظمات المحلية من جهة أخرى.


وتتضمن تفاصيل منحة أضِف للجهات الشريكة، بناء القدرات للجهات العشرة الشريكة في مجالات إدارة المشروعات والإدارة المالية والرصد والتقييم،وتدريب المدربين للأفراد العاملين في المجتمع المحلي لتغطية مواضيع حماية الطفل في المؤسسات الأهلية، وتصميم ورش التدريب، وإدارة المساحة، والحرص على الاستدامة.

كذلك تجهيز الجهات الشريكة لتصبح مساحة مجتمعية حُرّة للتعبير الرقمي بتوفير معدات لمختبر الحاسوب ودعم فني في تجهيز الشبكات، وإعداد بوابات إلكترونية لكل جهة شريكة ليتم استخدامها من قبل المستفيدين، وتوفير البرمجيات مفتوحة المصدر والتدريب على استخدامها في مجالات السينما والصوت والبرمجة، وإعداد أستوديو للصوت إذا توفرت المساحة المناسبة.


يذكر أن هذا المشروع بدعم من مؤسسة دروسوس.