التوقيت السبت، 14 ديسمبر 2019
التوقيت 10:23 ص , بتوقيت القاهرة

أطعمة تسبب الإجهاض

تلعب التغذية دورا كبيرا في تقوية الأم الحامل، وولادة طفل بوزن طبيعي وسليم، إلا أنها قد تتحول إلى سم يهدد حياة الأم والجنين، فما هي الأطعمة التي يجب ألا تتناولها المرأة خلال الحمل؟



تجيب على هذا السؤال الدكتورة رحاب عبدالله، أخصائية أمراض النساء والتوليد، بأن تناول المرأة الحامل بعض الأطعمة قد يضر بالجنين، ويؤدي في بعض الأحيان إلى الإجهاض، ومن تلك الأطعمة:



المشروبات التي تحتوى على الكافيين


مثل الشاي والقهوة، حيث تعمل تلك المشروبات على إدرار البول، وبالتالي زيادة جفاف الجسم والشعور بالاجهاد والتعب، كما أنه في بعض الحالات يؤثر على الجهاز العصبي للجنين، لذلك ينصح بكوب واحد من الشاي والقهوة، ويفضل الإقلاع نهائيا عنهم خلال الحمل.
 



البيض النيء


قد يحتوى البيض النيء على بكتريا السالمونيلا، والتي تؤثر سلبيا على المخ، لذلك يجب الابتعاد نهائيا عن تناول البيض النيء أو نصف مطهو، ويجب أن يكون مطهو بشكل جيد، وأن يتعرض إلى درجة حرارة لا تقل 75 درجة.



الأسماك


بعض الأنواع وخاصة تلك التي تحتوى على نسبة مرتفعة من الزئبق، والذي يؤثر سلبيا على خلايا مخ الأجنة، ومن تلك الأنواع التونة المعلبة، وسمك القرش، والماكريل.



الأطعمة المدخنة


مثل الرنجة، وتكون غنية بكتريا الليستريا، والتي قد يؤدي تناولها إلى التسمم، خاصة في حالة تناولها بكميات كبيرة.


 


اللحوم الحيوانية الغير ناضجة


مثل الكبد، واللحوم، والدواجن، فهي غالبا ما تكون مليئة بالسالمونيلا، بالإضافة إلى البكتريا التي تسبب مشاكل بالقولون، كما أنها تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين أ، والذي يسبب مشاكل متعددة للأجنة.



اللحوم الباردة


مثل اللانشون، والسوسيس، والسجق، وغيرها من الأطعمة، تحتوي على نسب مرتفعة من بكتريا الليستيريا، والتي تسبب الإجهاض، لذا تأكد من تعرض تلك الأطعمة إلى درجة حرارة مناسبة.