التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:06 ص , بتوقيت القاهرة

10 تحديات تواجه قرار الارتباط بمريض الوسواس القهري

تعني الإصابة بالوسواس القهري العديد من المخاوف غير المنطقية، التي ينتج عنها تصرفات يصعب تبريرها، والرغبة المستميتة في إبقاء كل شيء منظم، كل شيء نظيف، وكل خطوة محسوبة معد لها مسبقا. يسهل هذا نوعا ما، عندما تكون وحدك، لا يفسد أحدهم بعدك ما قمت بترتيبه، أما حال دخولك في علاقة عاطفية، فالأمر يصعب قليلا، لذا، هذه 10 أشياء تحتاج لمعرفتها، لتتم علاقتك مع مريض وسواس قهري بنجاح.


1) مريض الوسواس القهري يقوم بالكثير من الأشياء التي تبدو لك غريبة، وفي بعض الأحيان، لن يجد إجابة منطقية أو سبب مقنع، يبرر به تصرفاته.


2) سيحتاج مريض الوسواس القهري "OCD"، لتكرار تنظيف وترتيب الأشياء من بعدك مرة أخرى، الأمر الذي قد يجعلك تشعر وكأنك تفعلها بشكل غير ملائم.


3) لدى المريض رغبة قد لا ترحب بها، في تنظيف كل أغراضك وملابسك، وأماكن نومك وحركتك، الأمر الذي يسبب للبعض انعدام الراحة، خاصة حين يتعلق الأمر بترتيب خزانتك.



4) لدى مريض الـOCD خطط مسبقة وروتين يومي لكل شيء، عليك أن تحترمها، وألا تفكر حتى في اقتراح تخطيها أو تغير ترتبيها.


5) لن يحب مريض الوسواس القهري أن تلفت انتباهه للأشياء غير المنطقية التي يقوم بها، فهو يعرفها مسبقا، والتنبيه لها أو السخرية منها، يجعله غير مرتاح في التصرف على طبيعته أمامك.


6) عليك أن تعتاد على تلقي الاعتراضات من مريض الوسواس، وأن يتصيد لك الأخطاء البسيطة، فهو باحث عن الكمال والنظام التام، وهو أمر يستحيل تحقيقه من قبل شخص عادي.



7) لدى مريض الـOCD قدرة عظيمة على الملاحظة، لا تتعجب من قدرته على عدد قطع ثيابك، وملاحظة أي تغير طفيف يطرأ عليك.


8) لا تحاول إقناع مريض الوسواس، بالتوقف عن المشي بطريق غريبة فوق الأراضي المبلطة، فهو لا يستطيع الدهس فوق الفراغات، ويفضل المشي داخل كل مربع مرة واحدة.


9) مريض الـOCD دائما أنظف منك وأكثر اهتماما بمظهره، لذا لا تحاول أن تتحداه أو تقلده فيما يفعل، فهو يبذل في هذا مجهودا إضافيا ومبالغا فيه.



10) سيخطط مريض الـOCD كل شيء، وهذا أمر مريح للكثيرين، ولكنه كارثي إن قررت تغيير خططه، بعد أن انتهى من إعدادها.