التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:11 م , بتوقيت القاهرة

قواعد التدخين العشرون (1)

في عالمنا ملايين المدخنين، لكن قلة منهم يقدرون التدخين حق قدره، فمنهم من يدخن غير قادر على التوقف، مستسلمًا لسيجارته الآخذة بزمام مزاجه بين أنفاسها المعدودات، ومنهم من يدخن  "تأدية واجب"، فلا هو استمتع بالسيجارة، ولا السيجارة استمتعت به، فتراه يدخن في الطرقات، وحين الغضب، وحين الملل، وحين الزهق، فلم ينل من التدخين إلا ضيقًا على ضيق، وغضبًا على غضب.

فإذا كنت ممن استمالتهم غواية التدخين، فلعلك بحاجة إلى بصيص ضوء يخبرك كيف تقضي لحظاتك الحلوة مع سيجارتك، وتجعل علاقتك بها محصورة في منطقة الراحة والاسترخاء، لا غير.

1. لا تدخن كثيرًا، فإن سجائرك تفقد فتنتها حين تصير عادة متكررة، وتتحول من كائن هشّ يرخي أعصابك، إلى لفافة ممضوغة لا تفارق شفتيك، قتل الاعتياد لذتها، وحرمك جمال طعمها.

2. إياك ونسيان أن سيجارتك أنثى رقيقة تتلوى بين أصابعك، فلا تمضغها حتى تهلكها، ولا تحطمها بين إصبعيك وكأنك تصارعها، ترفق بها، قبِّلها بلطف، واحتوِ أنفاسها في صدرك، ودعها تأخذ بناصية مزاجك إلى فراديس الاسترخاء، وجنان الاستمتاع والهدوء.

3. اختر لسيجارتك وقتها، لا تدخن عصرًا وأنت في عملك منهمك، ولا تدخن مساءً وأنت تخطط لما هو قادم غدًا.

خصص لسيجارتك وقتًا هادئًا، كصباح يتخلل فيه الهواء ستائر غرفتك، وأنت راقد في فراشك تنظر إلى السماء، وتنفث الدخان ببطء فيتشكل في حلقات سرعان ما يفككها النسيم، حتى تتبدد إلى خيوط رفيعة تنضم إلى السحاب.

4. لا سيجارة تفوق "سيجارة المطر" جمالًا، تأهب لتلك اللحظة حين يصل الخريف، تأهب لأول مرة ينزل فيها المطر معلنًا قدوم الشتاء، وحينها اعتزل الناس في ركنٍ قصيٍ، ويا حبذا لو وقفت في مكان مرتفع منعزل مع سيجارتك.

أخرج سيجارتك، وامنحها من اهتمامك قدرًا غير يسير حتى تشعلها، واسحب أنفاسها في صدرك وازفرها، وأرسل خيوط الدخان لتحيي المطر.

5. لا تحرم نفسك متعة استكشاف طعم سيجارتك مع كل مشروب مختلف، جربها مع الشاي، والقهوة، وما لذ لك من العصائر وطاب، وستجدها طيّعة، تغير من حدتها لتلاءم كل طعم يختلط بها، فتكون عذبة مع الشاي، حادة مع القهوة الداكنة، ناعمة مع العصائر الخفيفة، وكريمية المذاق مع قهوتك الإيطالية المخلوطة باللبن، بنسب مضبوطة كمقاييس القدر.

7. أجمل التدخين يكون ليلًا، فإن التدخين سكينة قلما عرفها أحد، حتى أربابه، ولا يليق بسيجارتك أن تكون غارقًا في صخب الناس، مغمورًا في دوامة الحياة وأنت معها، وهي معك.

اجعل تدخينك ليلًا، مع أغنية هادئة، هادية، أو مقطوعة موسيقية حالمة، محفوظة منذ قرون لأجل تلك اللحظة العذبة. هيئ لسيجارتك الأجواء التي تساعدها على أخذك معها إلى عوالمها البعيدة، وارقد في سكينة، انظر إلى سقف غرفتك وأرهف حواسك للحظتك الحلوة، ارتشفها، عشها حتى الثمالة، واغمر نفسك حتى الأذنين في عالم بعيد.

8. دخن ببطء، لا تستهلك حياة سيجارتك في أنفاسٍ معدودة، واعلم أن التدخين سعادة حريٌّ بها أن تطول، لا أن يُنتهك عمرها في بضع لحظات.

9. لا تدخن إلا مع من تحب، وإن سمحت لشخص ما بالتدخين معك فاعلم أنك تفتح له بابًا يفضي إلى قلبك، ولا يجدر بك أن تمنح سر الطريق إلا للأقرباء.

10. لا تضعف أمام إغواء السيجارة إذا ما هزمك الحنين إليها ذات نهار شاق، اصبر، وادخر المتعة لليلة هادئة، صافية، تخلو فيها إلى نفسك وسيجارتك، فتسبح معها، وتحلق في دخانها دون هموم تثقل كاهلك، أو أعباء يجب أن تنجزها.