التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:25 ص , بتوقيت القاهرة

"كارل ماركس".. فيلسوف غيّر العالم

اليوم ذكري رحيل الفيلسوف الألماني "كارل ماركس"، فهو سياسي وصحفي ومؤرخ واشتراكي ثوري، لعبت أفكاره دورا مهما في تأسيس علم الاجتماع؛ يعد من أعظم الاقتصاديين في التاريخ قام بتأليف العديد من الكتب لكن نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدا أجور العمال؛ أكسبته شهرة عالمية لذلك يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية.



ولد ماركس؛ 5 مايو 1818 في مدينة ترير بمملكة بروسيا الاتحاد الألماني، لأب يهودي عانت أسرته من الاضطهاد الواقع علي اليهود ذلك الوقت والازدراء بهم وتحقير شأنهم من قبل الشعب الألماني؛ لذلك اعتنقت أسرته المسيحية بينما كان ماركس في السادسة من عمره للهروب من الاضطهاد الواقع على اليهود.


درس ماركس في جامعة بون وجامعة برلين، وأصبح مهتما بالأفكار الفلسفية لـ"الهيجليين الشباب" هو اتباع الفيلسوف الألماني جيورج هيجل صاحب كتاب (فينومينولوجيا الروح)؛ وفي عام 1843م تزوج ماركس من جيني فون ويستفالين، كان يكتب في ذلك الوقت لصحيفة "راديكالية" بكولونيا.



بدأ ماركس بتطوير نظريته في المادية الجدلية، انتقل إلى باريس ليلتقي بـ" فريدرخ إنجلز" وعملا معا في كتابة مؤلفات منها الكتاب الشهير "بيان الحزب الشيوعي"، ثم نٌفي إلى بروكسل وأصبح قيادي بارز في الحزب الشيوعي، وفي عام 1849 م نُفي مرة أخرى وانتقل إلى لندن مع زوجته وأطفاله وكان يعاني ماركس هو أسرة من الفقر الشديد في ذلك الوقت.


لم يتوقف ماركس عن الكتابة وقام بتطوير نظرياته في طبيعة المجتمع ونظم حملة للأشتراكية وأصبح شخصية مهمة في الرابطة الدولية للعمال، كما عارض ماركس النمط الاقتصادي والاجتماعي السائد (الرأسمالية) في ذلك الوقت وأطلق عليها "البورجوازية" ليستبدلها بنظام جديد هو "الاشتراكية" وحارب من أجل تطبيق هذا النظام والإطاحة بالرأسمالية.


أدى ذلك إلى تكوين دول اشتراكية كالاتحاد السوفيتي وجمهورية الصين الشعبية، كما تاثر العديد من النقابات والأحزاب العمالية بالفكر الماركسي، لذلك يعتبر "كارل ماركس" واحدا من الثلاثة المؤسسين للعلوم الاجتماعية الحديثة "إميل دوركايم، ماكس فيبر"، لذلك يعد ماركس واحدا من أكثر الشخصيات تأثيرا في تاريخ البشرية.


تعد مؤلفات ماركس من أكثر الكتب تاثيرا في البشرية حيث له أثر في الفكر الاقتصادي والسياسي وتأثير عميق علي الفلسفة والأدب والفنون وكانت لأعماله الفضل في ميلاد علم الاجتماع الحديث.

من أبرز مؤلفاته:"العمل المأجور ورأس المال، مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي، الايديولوجيا الألمانية، حولة المسأله اليهودية، العائلة المقدسة، نقد فلسفة جوتا، الحرب الأهلية في فرنسا… ".


في الفترة الأخيرة من حياة ماركس أصيب بالتهاب الشعب الهوائية والتهاب الغشاء البلوري النغطي للرئتين مما أدى إلي وفاته، حيث توفي ماركس في لندن 14 مارس 1883م، لتنتهي حياة المفكر والفيلسوف الذي كرس حياته لمشكلات المجتمع.