التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

7 نصائح هامة لممارسة الرياضة في الشتاء

خلال فصل الشتاء ومع انخفاض درجات الحرارة، يشعر الكثيرون بعدم القدرة على ممارسة الرياضة، خاصة الجري، خوفا من ارتفاع درجة حرارة الجسم، والإصابة بالبرد والإنفلونزا. ورغم أن هذا صحيح نسبيا، إلا أن قواعد ممارسة الرياضة في الشتاء مختلفة بعض الشيئ.


ويقول إخصائي العلاج الطبيعي، الدكتور خالد السعيد: الشتاء وانخفاض درجات الحرارة ليس مبررا لعدم ممارسة الرياضة، ولكن يجب الاعتماد على بعض الاحتياطات اللازمة في البداية على الأقل، ومنها: 


ارتداء الملابس المناسبة للرياضة


فالبعض يفضل ارتداء ملابس ثقيلة، أو طبقات متعددة من الملابس للحماية من برودة الجو، ويتناسون أن الرياضة نفسها تبعث الدفء في الجسم، لذلك عليك اختيار ملابس مناسبة، ويفضل أن تكون الطبقة الأولى من القطن، لتساعد على امتصاص العرق.



الحذاء المناسب


يفضل ارتداء الحذاء المقفول والمريح، وذلك لحماية القدمين من البرودة، أو وصول مياه الأمطار إليها.


ارتداء القفازات والقبعة


إذا كان الجو باردا أو ممطرا، يفضل ارتداء قفازات وقبعة أثناء ممارسة الرياضة خاصة الجري في الهواء الطلق، حيث أنه من المعروف أن 40% من حرارة الجسم تفقد عن طريق الرأس.



اختار الطريق لممارسة الرياضة


حاول أن تختار المكان الذي ستمارس فيه الرياضة، بألا يكون مليئا بالعثرات، أو الحفر التى تتجمع فيها المياه، وبالتالي تجعلك غير مستقر في ممارسة الرياضة.


الإحماء أولا


قبل البدء في الرياضة، يجب القيام بعملية الإحماء، وهي هامة جدا في الشتاء، ويفضل أن تزيد عن أي وقت آخر، فإذا كنت تمارس الإحماء لمدة 10 دقائق، يجب أن تزداد إلى 20 دقيقة.



التنفس بشكل سليم


من الأمور التي ترهق الجسم، وتجعل الإنسان غير قادر على ممارسة الرياضة، هي التنفس الخاطيء، لذا ينصح بالتنفس من الأنف، وذلك لتدفئة الهواء قبل دخوله إلى الرئة.


ممارسة أبطأ


على عكس ما يقوم به الكثيرون، يجب ممارسة الرياضة في الشتاء بشكل أبطأ من المعتاد، حتى يعتاد الجسم على الرياضة.