التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:06 ص , بتوقيت القاهرة

9 خرافات عن الحمل في تسعة أشهر

يتمنى كل زوجين الحصول على طفل، وعندما يحدث الحمل، تجد الكثير من "الفتي" من الأصدقاء، الأهل، وتجارب الجيران، مما يؤدي إلى الكثير من المضاعفات فيما بعد، تصل إلى حد الإجهاض، أو التأثير على الولادة أو الجنين. 


"دوت مصر" جمعت أشهر الشائعات حول الحمل، والتي توضح حقيقتها الدكتورة رحاب عبدالله إخصائية أمراض النساء والتوليد، ومن تلك الخرفات:  




الحامل لازم ترتاح  


الحمل من الأمور الفسيولوجية الطبيعية للمرأة، وبالتالي لا يعوقها عن ممارسة حياتها بشكل طبيعي، فيمكنها العمل، القيام بأعمال المنزل، بشرط ألا تجهد نفسها كثيرا، أو تصل إلى التعب الشديد. 



العلاقة الجنسية تسبب الإجهاض 


العلاقة الجنسية من الأمور الطبيعية، والتى يمكن أن تمارسها المرأة خلال الحمل، بشرط اتباع تعليمات الطبيب الذي يوضح الأوضاع المناسبة، بالإضافة إلى التأكد أن المرأة لا تعاني من مشكلة يؤثر عليها المجهود. 



إنت بتأكلي لاتنين دلوقتى  


من النصائح الشائعة جدا، والتي تهتم بضرورة إطعام الحامل من أجل صحة الطفل، وكلما زاد وزنها كان دليلا على صحتها، الأمر الخاطئ تماما، فالطبيعي أن تزداد المرأة من 8-12 كيلو خلال 9 أشهر الحمل، كما أن التغذية الجيدة تعتمد على العناصر الغذائية وليس كم الطعام. 



لا تتحركي كتيرا  


تعتقد الكثير من الأمهات أن حركة الحامل كثيرا في السرير تسبب "لف" الحبل السرى حول الجنين، وبالتالي وفاته، الأمر الخاطئ فالاختناق بالحبل السري يحدث في حالة كان أطول من 150 سم، كما أنه متعرج، ويحتوي على مادة جيلاتينية للانزلاق، وفي كل الأحوال فإن المرأة الحامل غالبا تستريح بالنوم على الجانب الأيسر. 



الأشعة أمر عادي 


غير صحيح، فيجب الحرص أثناء الحمل، من إجراء أى أشعة أو الفحص بالسونار، لذلك يجب تقليل تلك الطرق التشخيصية قدر الامكان. 


الكالسيوم يكبر حجم الجنين 


على العكس تماما، الكالسيوم من العناصر الهامة، والتى تحتاجه المرأة بكمية كبيرة خلال فترة الحمل، لتقوية عظامها، وعظام الجنين كذلك، لذلك يجب الاهتمام بتناول منتجات الالبان بصورة جيدة. 



"العيل كسلان" 


من الطبيعي أن تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين من الشهر الرابع، والتي تزداد خلال الشهر السابع، ويقل بسبب كبر حجم الجنين فى الشهر الثامن والتاسع، وتبدأ الحركة فى الضعف، الا أن الام تشعر على الاقل 10 مرات، وأى ضعف فقد يكون دليل على وجود مشكلة بالجنين. 


الأدوية تشوه الأجنة 


خلال فترة الحمل، ينصح بعدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب، لكن بعض الأدوية آمنة دائما على الحمل والجنين.


الفحص الداخلى خطر


خلال فترة الحمل، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات الداخلية، والتي تساعد على تشخيص إصابة مرض ما، وهي آمنة تماما على المرأة الحامل وعلى الجنين، ولا تسبب إيذاء أو تدمير عين الطفل كما يشاع.