التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:54 م , بتوقيت القاهرة

5 نصائح للتعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

فى بيتنا طفل مختلف، أو كما يطلق عليه البعض من "ذوى الاحتياجات الخاصة"، وهذه الفئة تعاني من مشاكل في التكيف مع المحيطين بهم، ففي الغالب هم يميلون إلى الوحدة والنمطية وقد يتعاملون كأطفال مهما نضجت أعمارهم. 


وقد يجد الأباء مشكلة في التعامل مع أطفالهم، فما هي القواعد والإرشادات التي تساعد على التعامل السليم معهم. 


تجيب على هذه الأسئلة الدكتورة مي مدحت رمزي، أخصائية التعديل السلوكي للأطفال والمراهقين بمستشفي المعمورة، مؤكدة أن التعامل مع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ليس صعبا كما يعتقد الكثيرون، فهم لا يختلفون كثيرا عن الأطفال العاديين من حيث الطبيعة البيولوجية، ولكنهم في حاجة إلى عناية مشددة، وبعض الإرشادات التي سينصحك بها الأخصائي.


    



القراءة 


معرفة نوع الإعاقة التي يعاني منها طفلك من الأمور المهمة، ويجب معرفة الأعراض والطرق العلاجية والبرامج التدربية، التي يحتاجها الطفل. 


 


لا يختلف كثيرا عن الأطفال  


تأكد أن الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة لا يختلفون كثيرا عن الأطفال العاديين في الاحتياجات البيولوجية، فهم يميلون الى اللعب وتناول الحلويات ولديهم الفضول ذاته، كما أنهم يرتكبون الأخطاء نفسها.



استخدم اللعب كوسيلة تعليمية  


هذه الفئة من الأطفال لديها نمط معين في حياتها، بالإضافة إلى صعوبة الفهم والاستيعاب، لذلك أغلب البرامج التدربية تعتمد على اللعب، بالإضافة إلى تدربيهم على بعض التعليمات بشرط أن تكون اللغة بسيطة ومفهومة ومفصلة.                                                                                


 


ابحث عن أقرب مركز لك  


إذا كان لديك طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، فيجب أن تعرف عن أقرب مركز لرعاية هذه الفئة، حتى يمكن اللجوء إليه إذا أصيب الطفل بأي خطب. 



استشر الاخصائي  


الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة فى حاجة إلى رعاية خاصة، وبالتالي يحتاج إلى زيارة أخصائي نفسي متخصص في تعديل السلوك مرتين أسبوعيا على الأقل، لذلك ينصح بتوطيد العلاقة بين الطرفين، ويجب استشارته في أي مشكلة، أو أن يطرح عليه أي استفسار يخطر ببال الأسرة.