التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:30 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| ماذا قال كبار مطربي الوطن العربي عن محمد قنديل؟

محمد قنديل نشأ فى اسرة فنية كانت عاملا مهما وأساسيا فى تشكيله وتكوينه الفنى ،وصوتة المتميز ،وهو ما لم يختلف عنه كبار نجوم الغناء العربي، يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان قنديل 11-مارس1929. 


أم كلثوم


قالت كوكب الشرب أم كلثوم، في حديث إذاعي لها عام 1965، عندما سألوها عن صاحب أفضل صوت رجالي في الوطن العربي، فقالت على الفور ودون تردد: إنه محمد قنديل، فصوته هو أجمل صوت رجالي في مصر والعالم العربي.


وما لا يعرفه الكثيرون أن الفنانة الراحلة أم كلثوم عندما دعاها ملك المغرب، وقتها، للغناء في المغرب، اعتذرت لظروف صحية، ورشحت محمد قنديل ليغني بدلا منها، وعندما اتصل به ملك المغرب اعتذر أيضا، ورشح عبدالحليم حافظ.


وكانت أم كلثوم اختارته مع أطفال المعهد للغناء معها في تابلوه “القطن” في فيلم عايدة، ثم ظهر في أوائل الأربعينات ولم يكن قد بلغ 20 عاما، وقدم أولى أغنياته للإذاعة المصرية عام 1946 وهي “يا ميت لطافة يا تمر حنة”.


عبد الحليم حافظ


وصرح الفنان الكبير عبدالحليم حافظ أن محمد قنديل هو المطرب الوحيد الذي لا يخدع الأذن، لأن قدراته الغنائية تصل إلى 1000%، مضيفا إذا قدر لنا جميعا الحياة لأعوام طويلة قادمة، قل مثلا 40 عاما من الآن وتم الاستعانة بنا في حفل جماعي ستجدون أصواتنا جميعا انتهت، لأن قدراتنا لا تتعدى 20 عاما قادما، في حين أن قنديل يمكنه البقاء والغناء لأكثر من 60 عاما قادمة.


وغنا الفنان عبدالحليم حافظ إحدى الأغانى التي قدمها الراحل محمد قنديل.



الموسيقار محمد عبد الوهاب


بينما أعلن محمد عبدالوهاب أن جميع الموسيقيين والمطربين تعترف أن صوت محمد قنديل الأقوى في الوطن العربي أيضا، مضيفا أنه اكتشف في صوت قنديل قوة الحنجرة منذ أن كان صغيرا، حينما كان عبدالوهاب يتردد على منزل والده قنديل بحكم طبيعة عمله كموسيقى بالمعهد، وكان والد محمد قنديل محترفا في العزف على العود والقانون.


وأوضح "عبد الوهاب" أنه من شدة حماسه له ساعده فى تدريبه على الصوت، وقال لوالده وللكثيرين أن مستقبلا كبيرا ينتظره.


الموسيقار فريد الأطرش


علق فريد الاطرش على صوت محمد قنديل وقال إن هذا القرن لم يشهد مولد مطرب واحد بقوة صوت محمد قنديل، لأنه ببساطة صاحب أقوى حنجرة صوتية ولا أظن أن الزمان سيجود علينا بمطرب آخر يشبهه، ومن ثم يجب علينا جميعا التكاتف للحفاظ عليه لأنه جوهرة يجب صيانتها.