التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:00 م , بتوقيت القاهرة

معلمة الأجيال وملكة الجريمة أبرز نماذج النساء في الكتابة

"إذا النساء نشأت في أمية.. رضع الرجال جهالة وخمولا" أحد كلمات الشاعر أحمد شوقي، فالمرأة هي روح المجتمع وثقافتها تقضي على الجهل والتخلف والعالم مليىء بالنماذج النسائية المشرفة، نترككم مع أبرز كتاب الروايات من النساء حول العالم وهي استريد ليندجرين ..
 


استريد ليندجرين "معلمة الأجيال"..


أشهر كاتبة عرفها أدب الأطفال على مر التاريخ، ولدت في 14 نوفمبر 1907 بمدينة فيمربي بوسط السويد، احتلت المركز الثامنة عشر في العالم من حيث أكثر أعمالها ترجمة، باعت ما يقرب من 145 مليون نسخة من أعمالها في مختلف البلاد. بدأت ليندجرين بكتابة القصص في سن 37، وكان كتاب Pippi Longstocking أول وأشهر كتابها الذي بيع أكثر من سبع ملايين نسخة ثم تحول إلى عمل درامي بعد ذلك وترجم إلى جميع اللغات، أصدرت أكثر من 100 قصة ترجمت إلى 76 لغة، ومن أشهر أعمالها "سلسلة كتب (Pippi Longstocking)، (Karlsson on the roof)، (The six children bullerby).


لقبت استريد بـ "معلمة الأجيال" السويدية، وكان السبب وراء دخولها عالم الكتابة هي ابنتها التي طلبت منها في أحد الأيام أن تروي لها قصة حول (بيبي ذات الجوارب الطويلة) وكان اسم اشهر قصة لها حول العالم من اختراع ابنتها، روت الأم عددا من الحكايات الغريبة التي أحبتها ابنتها لتتحول بعد ذلك إلى كتاب يعشقه كل الأطفال حول العالم.

توفيت استريد ليندجرين عام 2002 عن عمر يناهز 95 عاما، وبعد وفاتها تم بناء ساحة كبيرة بجانب منزلها حيث يلتقي فيها الزائرون على مدار العام بشخوص أبطال قصصها بكامل ملابسهم والأدوات التي يتعاملون بها، وهكذا تحولت تجربة مبدعة في مجال أدب الطفل، إلى حراك إبداعي عالمي.



أجاثا كريستي "ملكة الجريمة"..


كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية وتعد أعظم مؤلفة روايات بوليسية في التاريخ، باعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغة، كما كتبت عددا من الروايات الرومانسية باسم مستعار "ماري ويستماكوت".


ولدت عام 1980 لأب أمريكي وأم إنجليزية عاشت في بلدة "ساوباولو"، قالت أجاثا عن طفولتها: "إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الازهار الواسعة وأسبح مع الاسماك ما شاء لي الهوى "، ويعود الفضل في دخول أجاثا لعالم الكتابة والتأليف إلي والدتها التي كانت تشجعها دائما علي الكتابة.

ومن أشهر أعمالها في الأدب البوليسي " القضية الغامضة في ستايلز، العدو الغامض، جريمة في ملعب الجولف، تحقيقات بوارو، ذو البدلة البنية، أسرار المداخن، مقتل روجر أكرويد، الأربعة الكبار، لغز القطار الأزرق، لغز الأقراص السبعة.. "، وتوفت أجاثا في 12 يناير 1976 م .



هيلين كيلر "معجزة الإنسانية"..


كاتبة ومحاضرة وناشطة أمريكية ولدت 27 يونيو 1880م ، بمدينة توسكومبيا بولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية، وإحدى رموز الإرادة الإنسانية لأنها فاقدة السمع والبصر واستطاعت التغلب على إعاقتها، لم تولد كيلر عمياء وصماء ولكنها في التاسعة من عمرها أصيبت بمرض "التهاب السحايا" وحمي "قرمزية" الذي أفقدها السمع والبصر.

درست كيلر، النحو وأداب اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية والفرنسية واللاتينية واليونانية بكلية "رادكليف"، تخرجت من الجامعة عام 1904م ببكالوريوس علوم في سن الرابعة والعشرون من عمرها، وحصلت على شهادة الدكتوراة في الفلسفة، أصبحت كاتبة مشهورة حول العالم ومحامية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسست منظمة "هيلين كيلر الدولية" وكرست  جهدها للأبحاث المتعلقة بحاسة البصر والصحة والتغذية.

نشرت كيلر ثمانية عشر كتابا ومن أشهر مؤلفاتها: "العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام، الحب والسلام، هيلين كيلر في أسكتلندا، أضواء في ظلامي، قصة حياتي"، وترجمت أعمالها إلى خمسين لغة وتوفيت في 1968 عن عمر يناهز 88 عام.



سيمون دي بوفوار "أم الحركات النسائية"..


كاتبة ومفكرة فرنسية ولدت عام 1908 باريس، كتبت دي بوفوار عددا من الروايات والمقالات والسيرة الذاتية ودراسات حول الفلسفة والسياسة والقضايا الاجتماعية، أشتهرت برواية "المدعوة ، المثقفون" وكتاب "الجنس الأخر" الذي كان عبارة عن تحليل مفصل حول اضطهاد المرأة وبمثابة نص تأسيسي للنسوية المعاصرة.


توفيت دي بوفوار 1986 عن عمر يناهز 87 عام، فقد كانت تعاني من الالتهاب الرئوي ودفنت في باريس، ومنذ وفاتها أخذت سمعتها تنمو في المجال الأكاديمي حيث كانت سيمون دي بوفوار أم الحركات النسائية، وكان هناك وعي ملحوظ تجاهها كمفكرة فرنسية وفيلسوفة وجودية.

ومن أشهر أعمالها: "المدعوة، بايروس وسينيز، دماء الاخرين، كل الناس فانون، أخلاقيات الغموض، الجنس الأخر، أمريكا يوما بيوم، المثقفون المسيرة الطويلة، مذكرات فتاة مطيعة، عنفوان الحياة، قوة الاشياء… ".



ماري ولستونكرافت "أول كاتبة تدافع عن حق البنات في التعليم"..


كاتبة بريطانية ولدت 27 أبريل 1759، من أشهر كتاب القرن الثامن عشر لها روايات عديدة وقصص رحالة وكتب حول تاريخ الثورة الفرنسية، أشتهرت وولستونكرافت بدفاعها عن حقوق المرأة من أشهر مقولتها "النساء لسن أقل شأنا من الرجال.. ولكنهن يبدون كذلك فقط لأنهن يفتقرن إلى التعليم".

تزوجت وولستونكرافت من الفيلسوف "ويليام غودوين" أحد المؤثرين في الحركة اللاسلطوية، ونجبت إبنتها فاني املاي، توفيت ماري في أغسطس 1797بعد إنجاب ابنتها الثانية ماري شيلي بعشرة أيام، وبعد وفاتها قام زوجها بنشر قصة حياتها عام 1798.

تركت ماري ولستونكرافت العديد من الكتب والمؤلفات التي لاتزال تحظى بعدد كبير من القراء، ومن أشهر أعمالها "رواية عقدة فرانكشتلين، كتب بوليدوري (قصة مصاص دماء)، كتاب دفاع عن حقوق المرأة، كتاب قصص واقعية من الحياة، كتاب ماريا أو مظالم النساء، كتاب أفكار حول تعليم البنات ".