التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:02 ص , بتوقيت القاهرة

"إيجيبشين بروجكت" أغاني فولكلورية بنكهة غربية

أستطاعوا في خلال سنوات قليل تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة تضم جنسيات مختلفة عربية وأجنبية، لسماع هذا المزيج الرائعة الذي يجمع بين الموسيقي الشرقية والموسيقي الالكترونية والإنشاد الصوفي.

“Egyptian Project”

هو فريق غنائي بخلطة مختلفة تجمع بين الموسيقى الشرقية والموسيقي الإلكترونية والهيب هوب والإنشاد الصوفي، ساعد هذا المزيج الغنائي علي نجاح هذه الفرقة عالمياً بالرغم من حداثة تكوينها.

"إيجيبشين بروجكت" هو تعاون مصري فرنسي، حيث جاءت فكرة تأسيس الفرقة مع قدوم الشاب الفرنسي "جيروم إيتنجر" إلي مصر عام 2007 ليستكشف الموسيقى هنا، وذلك عندما أكتشف ولعه بالة الارغول (هي الة مصرية هوائية قديم لا تستخدم الان) .

"جيروم إيتنجر الذي يشتهر في فرنسا بـ"مجدد الموسيقي الإلكترونية" جاء إلي مصر من أجل دمج الموسيقى الفولكلورية المصرية مع الموسيقى الإلكترونية.



تكون فريق “Egyptian Project” في 2010 ، عندما ألتقي إيتنجر مع المطرب الشعبي سعيد إمام ، وعازف الكولة، الذي بدأ الغناء مع أول ألبوماته "غرك زمانك" عام 1984، كما أصدر إمام أكثر من 30 ألبوم محققاً نجاحاً كبيراً في فترة الثمانينيات، بعد النجاح الذي حققه السيد امام عاد مرة أخر ليبدع مع فريق إيجيبشين بروجكت حيث يقوم بالغناء والعزف علي الكولة.



يضم فرق"إيجيبشين بروجكت" أشهر فناني الفولكلور المصري عازف الربابة والكمان متولي سلامة ، وصادق رجب دوف ، وعازف العود رضوان إيهاب ، وأنطوني بوندو الة الطبلة، إلي جانب مؤسسي الفريق السيد إمام وإيتنجر.



حققت الفرقة نجاح كبير في مصر وجميع انحاء أوروبا بعد صدور أول ألبوم لها "يا قمر" ، وقدمت الفرقة العديد من الحفلات داخل مصر وخارجها وشاركت في مهرجان "باليو" في سويسرا.


ويرجع الفضل في نجاح هذه التجربة هو نجاح أصحابها من مزج الموسيقي الشرقية والالات المصرية مع الموسيقي الالكترونية والانشاد الصوفي، للفرقة العديد من الأغاني منها: "يا صاحبى وكولا، سقاني الغرام، ياقمر، بعتله روحي، منين أجيبك، نسمة.."