التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:33 ص , بتوقيت القاهرة

س&ج| ما علاقة التغذية بالسرطان؟

التغذية تلعب دورا كبيرا في بناء جسم الانسان، وتقوية المناعة وجعله أكثر قدرة على مقاومة المرض، وهناك عدة دراسات وأبحاث حول علاقة التغذية بالسرطان.


وقال الدكتور سيد العشري، أستاذ واستشارى جراحة وطب الأورام، إن هناك عدة أسئلة حول علاقة التغذية بالأورام السرطانية، ومن أشهرها:


هل اتباع نمط غذائي صحي يحمى من السرطان؟


نعم.. تؤكد العديد من الدراسات أن اتباع نمط غذائي صحي، وممارسة الرياضة، وتحسين حياة الفرد، والحفاظ على وزن مثالي، يقلل من احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية.


 


هل هناك أطعمة معينة ترتبط بالاصابة بأورام سرطانية؟


حتى الآن لا يوجد دليل علمي على أن أطعمة بعينها تسبب الإصابة بالسرطان، إلا أن هناك بعض الدراسات التي تربط بين الإفراط في تناول اللحوم بالإصابة، وخاصة سرطان المعدة.


 


هل المكملات الغذائية تحمي من الإصابة بالسرطان؟


حتى الآن أيضا لا يوجد أي إثبات طبي على هذه المعلومة، ولكن المكملات الغذائية قد تسبب مضاعفات خطيرة، مثل العجز الجنسي لمن يتناول البروتينات، كما أن بعض المكملات قد تسبب مشاكل بالكبد والكلى.


 


هل الدهون تسبب السرطان؟


لا يمكن أن نؤكد أو ننفي العلاقة بين الدهون والإصابة بالسرطان بصورة مباشرة، ولكن بشكل غير مباشر تلك الدهون تسبب زيادة الوزن التي تؤدي إلى السمنة، وتعرض الإنسان إلى زيادة الإصابة بالاورام السرطانية مثل سرطان المعدة والمرئ والثدي والقولون.


 


هل الشاي يحمي من السرطان؟


الشاي بجميع أنواعه يحتوى على مضادات الاكسدة ومركبات البوليفينول، التي تحارب الإصابة بالجذور الحرة، وتقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان ولكنها لا تمنعها تماما، كما أن الوراثة قد تلعب دورا كبيرا في الإصابة بهذا المرض.


 


كيف يمكن أن أحمي نفسي من السرطان؟


ينصح الخبراء والباحثين بضرورة الحرص على ممارسة التمارين الرياضية والتغذية المناسبة والحفاظ على وزن مثالي، بالإضافة إلى إجراء فحوصات للكشف المبكر عن الأورام.