التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:06 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| إعلاميون عن كذب مذيع Fox News: "مش جديد عليه"

سخر عدد من الإعلاميين الأمريكيين، من أكاذيب مذيع شبكة "فوكس نيوز" المخضرم، بيل أورايلي، بشأن فبركته تقارير عن تغطيته لمناطق الحروب، وأشهرها التي دارت في الأرجنتين عام 1982، وادعاءاته بأنه كان شاهدا على انفجارات في أيرلندا الشمالية/ وعمليات قتل في السلفادور.


شهد شاهد من أهلها


مذيع فوكس نيوز Fox News السابق، اريك بيرنز، قال إن أكاذيب بيل أوريلي ليست جديدة، وأضاف: "لقد كذب مرات عديدة.. ولا أحد يتوقع منه الحقيقة".


اريك الذي أقيل من شبكة فوكس نيوز عام 2008، وفي حديثه لأول مرة مع CNN، انتقد سلوك أورايلي الذي وصفه بـ"المُعادي" وعلاقاته الفاترة في مكان العمل، موضحا: "على الرغم من أنني وأورايلي نقدم برامج في نفس القناة، فإننا عندما نتقابل في القناةنقول "هاي" فقط لا أكثر".


بيرنز وصف علاقة المشاهدين بفوكس نيوز بـ"العبادة"، وهذا هو السبب الذي أتاح لأورايلي الكذبسنوات عديدة، بحسب إريك. وأشار  إلى قول الإعلامي الأمريكي كيث أولبرمان مذيع شبكة MSNBC، الذي وصف فيه أورايلي بأنه "أسوأ شخص في العالم"، منوها بأن أولبرمان قادر على تحديد الأكاذيب التي قدمها أورايلي على الهواء.


 


Restricted content

We're sorry, but the video you are trying to watch is currently unavailable for viewing at this domain.

 


 


 


 


 


 


 


محدش أحسن من حد


أما الإعلامي الأمريكي بيل مار، فتساءل خلال برنامجه "Real Time" على شبكة "HBO": لماذا لم تغط وسائل الإعلام كذبة بيل أورايلي بنفس الطريقة التي غطت بها كذبة براين ويليامز، الذي ادعى كذبا تعرض طائرة كان فيها في العراق لقصف صاروخي عام 2003؟"


وسرد مار مواقف كذب فيها بيل أورايلي، في تغطيته الإخبارية، عندما ادعى وجوده في مناطق حرب، مثل جزر الفوكلاند، بينما كان في عاصمة الأرجنتين ينقل أخبار الحرب من هناك، يقول مار: "أنا أتفهم لماذا تدعم شبكة فوكس نيوز، بيل أورايلي، لأنها ليست شبكة أخبار حقيقية، ولا يمكن توقع الحقيقة منها".


كذلك انتقد بيل مار تغطية فوكس نيوز Fox News، لأخبار استخدام هيلاري كلينتون بريدها الإلكتروني الشخصي بدلا من البريد الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية، وقت توليها منصب الوزارة. في حين لم تحقق في أكاذيب أورايلي المتكررة، وتابع:  Fox News، من المؤكد أنها أعجبت بهذا الخبر وتناولته كما يمسك الكلب لعبة جديدة، بينما لم تصدر كلمة منها بشأن قصة بيل أورايلي.



مش معقول


الإعلامية الأمريكية راتشيل مادو، التي تقدم برنامج The Rachel Maddow Show عبر شبكة MSNBC الإخبارية،  سخرت من فشل الشبكات في تقديم أي تفسير ملموس لأكاذيب أورايلي، وأكدت أنه رأى فقط صورا لهذه الوقائع، ولم يكن شاهد عيان عليها. 


وقالت ريتشيل عبر برنامجها: "أورايلي لم يوجد في مناطق الحرب في جزر فوكلاند أو في الأرجنتين، ولكن فوكس نيوز لم تعلق على تلك الأكاذيب على الإطلاق حتى الآن"، منوهة بظهور مزاعم جديدة الأسبوع الماضي، تشير إلى أن أورايلي أيضا كذب عندما قال إنه كان شاهدا على انتحار جورج دي موهرنشيلدت، عام 1977 وهو صديق لي هارفي أوسولد، المتهم بقتل الرئيس الأمريكي جون كينيدي.


وعرضت مادو تسجيلا صوتيا صادرا عن CNN الأسبوع الماضي، قال فيه أورايلي إنه تلقى خبر الانتحار عن طريق الهاتف، وإنه سيذهب إلى ولاية فلوريدا في اليوم التالي، وعلقت عليه بقولها: "غير معقول.. يمكن ملاحظة القواسم المشتركة بين جميع ادّعاءاته"، موضحة أن أورايلي يزعم كل مرة أنه شاهد الأحداث بنفسه، رغم أنه قد يكون شاهد صورها فقط.


وعرضت مادو فيديو آخر في برنامجها، صرح فيه أورايلي لبرنامج "فوكس آند فريندز"، أنه كان حاضرا لحظة اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي في دالاس، بولاية تكساس، الذي أُتهم لي هارفي أوسولد باغتياله.


وتقول مادوا إنها عندما طلبت من فوكس نيوز التعليق على قصة الانتحار والادعاءات، ردت عليها الشبكة بأن برنامج أورايلي يحقق نسب مشاهدة أعلى منها، وأضافت موجهة حديثها إلى أورايلي ساخرة: "نسب مشاهدة وتقييمات برنامجك عالية.. رأيت تقييم برنامجك يطلق النار على برنامجي في الرأس"، وتابعت ضاحكة: "ويجب أن أقول ذلك.. لأنني رأيت صورا لنسب المشاهدة هذه".


 




Here's What Happened When Rachel Maddow Asked Fox News To Comment