التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:10 م , بتوقيت القاهرة

احذر تلك الخدع التسويقية التي تدفعك للشراء

الشراء متعة في حد ذاتها، فما بالك لو رأيت كلمة عروض أو تخفيضات أو خصم خلال اليوم فقط؟ بالطبع ستهرع للشراء دون الانتباه للخدعة التي أوقعت بك، ولكن في المرة القادمة، انتبه لتلك الحيل التي يتبعها البائعين للإيقاع بك ودفعك للشراء.


أولا: 35 جنيها بدلا من 50 جنيها



هل تأكدت أن السلعة كانت بـ50 جنيها فعلا؟ أم مجرد رؤيتك لكلمة "بدلا من" جعلتك تتجه لشرائها؟ قبل شراء أي منتج عليه ورقة التخفيض، تأكد أولا من سعره الأساسي حتى وإن وصل الأمر لأن تتأكد من سعره في مكان آخر.


ثانيا: اشترِ 4 بسعر 2


إذا كان العرض على منتجات ليس لها تاريخ صلاحية، يمكنك الاستفادة به فعلا، لكن إن كان يتضمن منتجات غذائية أو أي منتجات أخرى لها مدة صلاحية معينة، فتأكد من صلاحيته قبل الشراء، فعادة ما تكون قد أوشكت على الانتهاء، ويقرر البائع بيعها بأقل الخسائر.


هذا الأسلوب له أكثر من طريقة، فيمكن أن يقول لك خصم 50% عند شرائك قطعتين أو غيرها من الطرق التي تحفزك على الشراء، لكن هل تأكدت أن سعر القطعتين هو السعر الأصلي؟ أم أنهم سيأخذون منك ثمن الـ4 في القطعتين؟


ثالثا: أوكازيون



عادة ما تكون المنتجات المعروضة في الأوكازيون ليست الأصلية، وأي محل يخفي المنتجات مرتفعة السعر ويعرض الرخيصة، ليقنعك أنه بالفعل يقدم خصما أو يعرض شيئا به "ديفوهات"، وهذا يحدث بشكل أكبر عند شراء الملابس.


رابعا: إعلانات الوهم


طوال اليوم نسمع الإعلانات المغرية عن زيوت الشعر التي تخلصك من الصلع، أو الأدوية التي تجعلك أنحف، كل ذلك يندرج تحت إعلانات الوهم، فالأمور الطبية تختلف استجابات العلاج من شخص لآخر، فلا تثق في تلك الإعلانات ولا تساعدهم في النصب على الآخرين.


خامسا: اشترِ صنفين واحصل على الثالث هدية



في هذه الحالة، يكون البائع قد أخذ ثمن القطعة الثالثة في القطعتين الآخرين، بأن كسب شراءك 3 قطع دفعة واحدة بدلا من قطعة واحدة.


سادسا: الشراء أونلاين مثل "شراء السمك في المياه"


كثير من بائعي الإنترنت غير صادقين في وصفهم للمنتجات، حيث يعرض عليك المنتج كبيرا وعند استلامه تكتشف أنه نصف الحجم، أو أنه يبيع منتجا بسعر أرخص من أي مكان، وتجد أنه ليس له ضمان مثلا، فتأكد من كل التفاصيل قبل الشراء حتى لا تخسر أموالك.


سابعا: مبروك كسبت معانا



حيلة شهيرة يستخدمها عدد من الشركات الجديدة، حيث يقول البائع لك إنك ربحت تليفزيونا، ولكن يجب أن تذهب للشركة لاستلامه، فتذهب لتصاب بصداع نصفي بعد استماعك للعديد من العروض التي تقدمها الشركة، وأخيرا إن استفدت بأحد تلك العروض ستفوز بالجائزة التي أخذ أضعاف ثمنها منك في العرض.