التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:31 م , بتوقيت القاهرة

قبل أن يباغتك عيد الأم

اقترب عيد الأم، ولعلك حائر في هدية تدخل بها السرور على قلب أمك، وفي هذا الصدد دعني أمنحك- يا صديقي- نصيحة.

اشترِ لأمك ما يعبر عن حبك، امنحها أصيص زهور يبقى معها طويلًا يذكرها بمشاعرك إذا كنت بعيدًا عنها، وبطاقة تهنئة يبهجها ما كتب فيها من كلمات. اشترِ لأمك شيئًا لطيفًا يغازل أنوثتها، وتذكر أن أنوثة المرأة لا تذبل ولا تمل المغازلة ولو كانت في شتاء العمر. أحضر لها ثوبًا جميلًا تشرق ألوانه معلنة إقبال الربيع الذي تستقبله معها، أو مرطبًا ليديها اللتين شقيتا كثيرًا لأجلك، لا تحضر لها طقمًا من الكؤوس أو الأطباق، أو سجادة، أو شيئًا يزين المنزل.

لا تشعرها أنها فقط ربة منزل تتلقى- حتى في عيدها- ما يساعدها على أداء مهمتها هذه، أشعرها أنها أنثى جميلة ولو تجاوزت السبعين أو الثمانين أو التسعين، قل لها إنها لا تزال جميلة، قل لها إنكَ لا ترى امرأة أجمل منها، قل لها إنك لا تحب أحدًا أكثر منها، وقبِّل يديها، اغمرها بالقبلات والأحضان، أحبها وكأن الفرصة لن تتاح لك ثانية لتعبر عن هذا الحب.

في عيد الأم أحب أمك كما لم تحبها من قبل، وكما لن تحبها من بعد، أحبها مستعيدًا في عقلك كم أحبتك وكم فكرت فيك في كل شيء فعلته لأجلك، أحبها مذكرًا نفسك أنها ليست باقية معك إلى الأبد.

ابتهل لله لأجلها، صلِّ لأجلها، صلِّ لأجل أن يحبها الله ويمنحها المغفرة ويرحمها كما أسبغت عليك من فيض رحمتها وحبها في صغرك، ادع لها بالسعادة والحب والقبول في السموات والأرض، ادع لها بطول العمر، والأمن من المرض أو القوة للصبر عليه، ادع وابتهل وصلِّ من قلبك لله، فالكلمات الطيبة لا تذهب هباءً، وصلواتنا كلها تُستجاب في عاجل الزمن أو آجله.

أمَّا إن كانت أمك قد سبقتك إلى ملكوت الرحمن، فلا تستسلم للحزن، حوِّل افتقادها إلى طاقة من نور ورحمة، صلِّ لأجلها، ادع لها بالرحمة، زر قبرها واهمس لها بما تريد.

يا أمهاتنا الحاضرات الساكنات قلوبنا، سلام عليكن من الله ورحمة، لا حرمنا الله منكن، وليمدكن بالصحة والقوة وطول العمر، وليغفر لكن خير المغفرة ويرحمكن أوسع الرحمة، وليبارككن بالحكمة والخير الكثير.

ويا أمهاتنا الراحلات الغائبات الساكنات قلوبنا، سلام عليكن من الله ورحمة، ليرحمكن الله الرحيم الغفار، ويعفو عنكن، وينزلكن خير منازل الفردوس الأعلى، وليبدلن سيئاتكن حسنات كثيرة تعد ولا تحصى، عسى أن يمد الله الرحيم ذكركن في الدنيا بالخير ليبتهل لكن من في الأرض بالمغفرة، وليصلي عليكن من في السموات العلا بالرحمة، وليغفر لكن خير المغفرة ويرحمكن أوسع الرحمة، ويتقبلكن إلى جواره في أعلى المنازل.
كل عام وأمهاتنا بخير.