التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

متاحف باريس تكافح "عصا السيلفي"

تدرس المتاحف الباريسية حاليا فرض حظر على استخدام الزوار لعصي "السيلفي"، والتي تستخدم لالتقاط الصور بالهواتف المحمولة، تجنبا للأضرار المحتملة التي قد تصيب اللوحات والمنحوتات، بحسب ما أوردته صحيفة"التليجراف" البريطانية.


وبدأ حراس قصر فرساي الواقع بالعاصمة الفرنسية باريس، ويعد من أهم القصور الملكية، توجيه زائري القصر بعدم استخدام عصي السيلفي الخاصة بهم، لحين الانتهاء من جولتهم بالقصر، لتجنب أي أضرار محتملة على المرايا، والمفروشات، أو الأعمال الفنية الموجودة بالقصر.



ومن المقرر أن يتم فرض الحظر الرسمي خلال الأسابيع المقبلة، حيث أكد المتحدث باسم المركز الوطني للفنون والثقافات في باريس، جورج بومبيدو، أن إدارة المركز تتجه نحو فرض الحظر قريبا.


كما أعرب متحف "اللوفر" عن قلقه إزاء عصي السيلفي التي تستخدم داخل المتحف، وتقترب كثيرا من أهم اللوحات الشهيرة، مثل لوحة الموناليزا التي يستخدمها السياح عادة كخلفية للقطاتهم التذكارية، وقال المتحدث باسم القصر إن الزائرين يجب أن يلتزموا بالقواعد وأن لا يقربوا أي من اللوحات والمنحوتات.


وقد تحتاج بعض المتاحف لحظر عصي السيلفي، مثل متحف أورسيه بباريس، الذي يحظر بالفعل التقاط أي صور، وتشير الصحيفة إلى أن فرض حظر في المتاحف الرئيسية في باريس، والتي تجذب أكثر من 20 مليون زائر سنويا، يمكن أن يكون لها تأثير على المبيعات.


يذكر أن متاحف الولايات المتحدة اتخذت قراراً بحظر عصي السيلفي في وقت سابق، كما أنها ممنوعة بالفعل في مواقع أخرى مثل بعض الملاعب الرياضية، ومن بينها ملعب وايت هارت لين في العاصمة البريطانية لندن، تجنبا لإزعاج الجماهير في الملاعب وتخوفا من احتمالية استخدامها كأسلحة.