التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:38 م , بتوقيت القاهرة

مواقع التواصل والأقلام العربية تحتفل بيوم المرأة العالمي

تحتفل كافة المجتمعات الدولية، في الثامن من مارس من كل عام، باليوم العالمي للمرأة، وشاركهم الاحتفال بهذا اليوم كتاب الرأي العربي، وكذلك مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.


 وفي مقاله دعا الأمين العام للمنظمة الأمم المتحدة، بان كي مون، العالم لتوحيد صفوفه من أجل التصدي للجماعات المتطرفة العنيفة التي تستهدف النساء والفتيات، من نيجيريا والصومال إلى سوريا والعراق، وشدد على أن المرأة هي كما يقال نصف المجتمع، ولها حقوق يجب المحافظة عليها.

 ووافقه الرأي رئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية، منصور الجمري، في مقاله "مصيرُ المرأة والرجل مشترَكٌ"، مشددا على الرجال تقليل نرجسيّتهم، من نفس المنطلق شاركهم عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين دعوا في تغردياتهم الجميع من أجل العمل لإقرار حقوق مساواة المرأة بالرجل في كل مكان بالعالم.

 











أما الكاتب الصحفي اللبناني، جهاد الخازن، قال في مقاله "المرأة العربية أعطيت نصف فرصة ونجحت"، بجريدة الحياة اللندنية، إنه لا يكاد يمر يوم، إلا وقرأ أخبار لبلاد في الشرق الأقصى عن تعذيب سيدات واغتصابهن.


ولفت إلى أنه نفس الحال بالنسبة للمرأة في المجتمع الإسرائيلي الذي تحجب فيه بعض الصحف اليمينية صور المرأة من النشر، مبديا ثقته بمواصلة المرأة العربية، التي تقدمت كثيرا في جيل أو جيلين، التقدم، لأنها أثبتت أنها كفؤ للرجل.

 الرأي الذي اختلفت فيه قليلا الدكتور هيا عبدالعزيز المنيع، في مقالها بجريدة الرياض، السعودية، لافتة إلى أنه رغم أن دور المرأة السعودية تصاعد في العمل التنموي بكافة أصنافه في المجتمع، إلا أنها تظل في كثير من شأنها أسيرة العرف الاجتماعي والعادات والتقاليد الاجتماعية، التي تعمقت في الموروث الاجتماعي والثقافي، فالتبس الأمر على المجتمع بين شرعنتها من الدين وبين اليقين بأنها أعراف اجتماعية يمكن تجاوزها بحالة وعي عام.










من المنظور ذاته، دعت ليلى الحدي، بمقالها المنشور، بجريدة الأيام البحرينية، لتمكين الرأة العربية، مشيرة إلى أن المرأة عامل هام ومؤثر في معادلة تركيبة المجتمع، وفي استمراره ونهضته وتقدمه.


واستنكر خالد عبدالعزيز سعد، في مقاله "يوم المرأة العالمي"، الوصف الذي يطلق على النساء بأنهن ناقصات عقل ودين، موضحا أن واقع المرأة العربية يضجّ بالمشاهد السلبية، مضيفا أنها لم تشهد بدايات القرن العشرين ونضالها للتحرر حتى عادت إلى نقطة الصفر والتوحش المطلق والسبي، داعيا الجميع لنبذ المفاهيم المغلوطة والمتوارثة.






في يد المرأة مفاتيح المصالحة والنمو وصد التطرف والعنف بقلم بان كي مون الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بصحيفة الوسط البحرينية.


مصيرُ المرأة والرجل مشترَكٌ بقلم منصور الجمري، رئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية.


المرأة العربية أعطيت نصف فرصة ونجحت بقلم جهاد الخازن، بصحيفة الحياة اللندنية.


المرأة السعودية في يوم المرأة العالمي بقلم دكتور هيا عبدالعزيز المنيع، بصحيفة الرياض السعودية.


تمكين المرأة تمكين الإنسانية في عيدها بقلم ليلى الحدي، بصحيفة الأيام البحرينية.


يوم المرأة العالمي بقلم خالد عبدالعزيز السعد، بصحيفة السياسة الكويتية.