التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

هكذا يحتفل جوجل باليوم العالمي للمرأة سنويا

يأتي اليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام، ومنذ عام 2009 وجوجل تسعى للاحتفال به وتقديم معلومات عنه والمساهمة في التوعية به، عبر تغيير لوجو الموقع الرسمي، من شكله التقليدي إلى رسومات مختلفة أكثر تعبيرا عن اليوم، فتعرف معنا على كيفية احتفال جوجل باليوم العالمي للمرأة هذا العام، وكيف احتفل في الأعوام الماضية.


احتفالات جوجل هذا العام


ستظهر رسومات جوجل الاحتفالية على الصفحة الرئيسية للموقع غدا، وفي هذا العام طورت جوجل من الطريقة التي كانت تحتفل بها سابقا، حيث اتبعت الـ"Theme" أوالشكل العالمي، الذي اختارته منظمات المرأة لليوم، من حيث شعار اليوم والألوان. 


ويكرم العالم هذا العام المرأة العاملة، ويتخذ اللون البنفسجي شعارا له، وجاء تصميم اللوجو لهذا العام بدرجات مختلفة منه، واحتوى على صور العديد من السيدات اللائي يمارسن مختلف المهن حول العالم.



عام 2014


كان تصميم العام الماضي عبارة عن 26 كرموسوم انثوي بألوان لوجو جوجل الرسمية المتعددة، يتوسطهم كرموسوم كبير، ليأخذك بالضغط عليه نحو فيديو مدته 1:20، تظهر به أكثر من 100 سيدة من حول العالم.



نجح فريق رسامي جوجل في إنجاز مهمة مستحيلة، وهي تلخيص أعوام من مناهضة العنصرية ضد المرأة في رسمة واحدة، دون أن إبراز دور سيدة معينة دون الأخريات، وصنعوا صورة مميزة حازت على إعجاب العديد من الناشطات في حقوق المرأة العام الماضي.


وبجانب اللوجو الذي انهك فريق عمل رسامي جوجل بقيادة "Ryan Germick" في عمله، فقد أنتجت جوجل فيديو جاب دول العالم، لينطق بأشهر لغاتها تهنئة للمرأة في كل العالم، مهما كان لونها وزيها وعملها، باليوم العالمي للمرأة.



وصرح رئيس فريق الرسامين في جوجل "Ryan Germick"، وقتها أن العمل على هذا اللوجو استغرق ثلاثة أشهر، وأن تلك المناسبة العالمية هي واحدة من أصعب المناسبات التي يحتفل بها جوجل سنويا، حيث يمتد تاريخها منذ عام 1900، وهو الأمر الذي يحول دون تلخيصه في وقت قصير.


عام 2013


كانت الرسمة التي اختارتها جوجل هذا العام شديدة التميز، حيث جمعت العديد من الرموز النسائية المتنوعة، في اللون والشكل والخلفيات الاجتماعية، في صورة واحدة، تظهر في فراغاتها أحرف كلمة جوجل.



عام 2012


في عام 2012 توجهت جوجل بإعطاء كل سيدات العالم نسخة افتراضية من الورود، كنوع من التهنئة باليوم العالمي للمرأة، كما حمل الحرف G رمز كرموسوم الأنثى، وكان الضغط على الرسمة يجلب لك نتائج البحث عن "يوم المرأة  العالمي".



عام 2011


كان هذا العام مميزا في الحركة النسوية بشكل عام، إذ كان الذكرى المئة لاحتفال العالم باليوم العالمي للمرأة، لهذا جاء اللوجو يكرم إنجازات المرأة العلمية في جميع المجالات، على مر العصور التي ناضلت فيها من أجل حريتها.



الأعوام الثلاثة الأولى للاحتفال



كان عام 2005 أول عام يحتفل فيه جوجل باليوم العالمي للمرأة، وكانت الفكرة غاية في البساطة، واقتصرت على تحويل حرف الـ O الثاني في اللوجو إلى رمز الكرموسوم الأنثوي، ثم جاءت المرة الثانية بعدها بأربعة أعوام، قررت جوجل في 2009 إهداء سيدات العالم باقة زهور، وكررت نفس الفكرة في 2010.


ويعد يوم المرأة العالمي واحدا من المناسبات العالمية الكثيرة التي تحتفل بها الشركة كل عام، ولكنه ليس المناسبة الوحيدة التي تخص المرأة على أجندة جوجل، فجوجل تهتم بلفت انتباه الرجال للمناسبات التي ينبغي فيها تقديم هدايا أو عناية خاصة للمرأة، مثل عيدي الأم والحب، وكذلك تبرز دور النساء في الحياة العلمية والأدبية، وذلك عبر إحياء ذكرى ميلاد ووفاة العالمات والأديبات الشهيرات حول العالم.


احتفال جوجل بعيد الأم العام الماضي



احتفال جوجل بالعيد الـ106 لميلاد مصممة الرقصات "Birgit Cullberg" في أغسطس العام الماضي