التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:28 م , بتوقيت القاهرة

8 طرق سهلة للتخلص من ضغوط العمل

نقع جميعا تحت وطأة الضغط الذهني خلال العمل وأحيانا لا يتسع الوقت للتخلص منها بالطرق المعتادة. ولذا فهناك عدة طرق للتخلص من التوتر أثناء العمل، دون حتى أن تترك مكتبك، والتي أوردتها صحيفة "هفنجتون بوست" الأمريكية كالآتي:


تأمل من نافذة المكتب


من المهم في وقت زيادة ضغوط العمل أن تتركه لدقائق وتنظر في النافذة وأن تتأمل ما يحدث في العالم الخارجي، وبالتالي يمكنك إعادة توجيه عقلك بعيدا عن الأفكار المجهدة.



انظر إلى شيء في متناول يدك


ربما ترى في مكان عملك نفس الأشياء كل يوم، إلا أنه في الحقيقة لا ترى شيئا، وبالتالي فيمكنك أن تنظر إلى شيء صغير في متناول اليد وتتأمل تفاصيله كالقلم أو الدباسة أو ربما صورة على الحائط، حيث إن هذا من شأنه تخفيف الضغوط المفروضة عليك.


اضغط على الجسم من أسفل إلى أعلى


عليك تحريك مفاصل جسمك من أسفل إلى أعلى، ثم ركز على الأحاسيس، حيث إن نقل أفكارك نحو أحاسيسك الجسدية يهديء كثيرا من أفكارك، ويساهم في استعادة جزء كبير من طاقتك.



العبث بالقلم


يمكنك أن تعبث بقلمك على ورقة بيضاء، حيث إنها تعد طريقة جديدة لتحريك الجانب الإبداعي الخاص بك، وهو ما يعطي العقل قدرا كبيرا من الراحة، وتحفيز القدرات الإبداعية بصورة كبيرة.


اغمض عينيك واستمع جيدا


الاستماع إلى الأصوات التي تدور حولك والتمييز بينها، مثل صوت السيارة أو نباح الكلب أو صوت المطر أو حديث الزملاء، حيث إنها  من شأنها إبطاء دوامة الأفكار المجهدة، وعزل نفسك لدقائق عما يثير توترك.


اغمض عينيك وتخيل نفسك في إجازة


خذ لحظة ارجع خلالها بذكرياتك إلى الوراء، حيث يمكنك استرجاع رحلة رائعة قضيتها أو ربما تتذكر وجهة ما تتمنى الذهاب إليها، استرجع التفاصيل كافة، وتخيل حالة الطقس والمشاهد والأصوات، لاحظ كيف يستجيب الجسم للأفكار الممتعة.



اغمض عينيك وتنفس:


يمكنك أن تغمض عينيك لدقائق وتتنفس بانتظام، حيث إن هذه الطريقة من شأنها مساعدة الجسم على الاسترخاء، وبالتالي الابتعاد عن الأفكار المجهدة لدقائق.


اغمض عينيك ودلك جسمك


عليك أن تبدأ بتدليك الجزء العلوي من الجسم ببطء من الرأس إلى أسفل، حيث تتخلل حالة من الدفء جسدك بأكمله، وتؤدي إلى قدر من الاسترخاء.