التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

أصالة نصري ورشا رزق أشهر من غنوا في عالم الكارتون

"سابق لا تتردد.. لاحق الفوز مؤكد.. لا لن يهزم أبدا من سعي نحو الانتصار".. سابق ولاحق، من أشهر أغاني الكارتون التي تربينا عليها جميعا، وغيرها من الأغاني التي نرددها حتى الآن، فلنذهب إلى عالم الكارتون ونتعرف على هؤلاء الأشخاص الذين أسعدونا بأصواتهم التي ما زالت عالقة في أذهاننا.


أصالة نصري



أصالة مغنية سورية ولدت في مدينة دمشق بحي أبو رمانة، والدها هو الفنان مصطفى نصري، اكتشف والدها موهبتها في الغناء وصوتها القوي كان عمرها أربع سنوات، وكان لها تجربة واحدة في مجال الكارتون، حيث غنت تتر البداية والنهاية في مسلسل حكايات عالمية "قصص الشعوب".



هالة الصباغ

هالة مطربة سورية من مواليد دمشق عام 1988، صاحبة الأغنية الشهيرة "أمي كم أهواها"، وحصلت على العديد من الجوائز العالمية منذ صغرها، وبدأت الصباغ الغناء في السادس من عمرها، وغنت في عدد من المهرجانات العربية والسورية والدولية، منها: "الجائزة الذهبية الأولى على مستوى العالم في مهرجان ميلانو الدولي وجائزة الأورنينا الذهبية في مهرجان الأغنية السورية، والجائزة الذهبية لمهرجان القاهرة للدراما، والجائزة الفضية لمهرجان القاهرة للدراما".

 



كانت بدايتها الغنائية مع أنشودة "طلقة" التي تتحدث عن الطفل الشهيد محمد الدرة، وصدر لها ألبوم "عودة ليلي"، الذي يتحدث عن الطفلة ليلى الفلسطينية، التي هجرت من أرضها وعادت إليها مرة أخرى، ثم صدر لها ألبوم آخر تحت عنوان "فاطمة"، وكان يحتوي على العديد من الأناشيد التي تجسد القضية الفلسطينية. 



ثم أصدرت ألبوم "أعظم إنسان"، الذي يتحدث عن قصة النبي محمد، في مجموعة أناشيد، وبعد ذلك صدر لها أنشودة "يا طيبة"، ثم اتجهت الصباغ للأغنية التقليدية وشاركت في برامج غنائية على قناة "روتانا" وغيرها.


 

طارق العربي

طارق ملحن ومغنٍ ومؤلف لأغاني الأطفال، من أصول جزائرية لأم سورية وأب جزائري، ولد في دمشق عام 1959، وتخرج من كلية فنون جميلة قسم النحت.



يعتبر العربي هو مؤسس مدرسة موسيقية جديدة في مجال أغاني الأطفال بالعالم العربي، مدرسة تعتمد على إعلاء المستوى في الكلمات والألحان لرفع القيمة الأغنية، وله العديد من الأغاني منها: "ماوكلي، صقور الأرض، فرسان الفضاء، الماسة الزرقاء، موكا موكا، سلاحف النينجا، في جعبتي حكاية، المحترفون، السباق الكبير، باص المدرسة العجيب، سمبا، سابق ولاحق...".


 


  

رشا رزق

رشا مغنية سورية ولدت في دمشق، بدأت الغناء في سن التاسعة على يد "نعيم حنا"، ودعمتها والدتها للسير في هذا الطريق، تابعت دراستها الأساسية بدمشق، وعملت لدى شركة "الزهرة" السورية للإنتاج والدبلجة المخصصة لدبلجة مسلسلات وأفلام الكارتون في الوطن العربي، وقدمت معها العديد من الأعمال.


تخرجت من المعهد العالي للموسيقى في دمشق عام 2002، التحقت بعدد من الورش في دمشق وباريس وبرلين، تزوجت من الملحن إبراهيم سليماني، كما جسدت دور جمانة في أول أوبرا عربية قدمت في قطر وهي "ابن سينا" للمؤلف ميخائيل بورستلاب، وقامت بدور الساحرة الأولى في "دايدو وإينياس" في تونس، بالإضافة إلى دور "ميكائيلا في كارمن".


شاركت في حفلات الأوركسترا الوطنية السورية، كما غنت لعدة حفلات لموسيقى الباروك في دمشق، وعمان وأمستردام لأعمال مثل: "كانتانات لباخ، أوراتوريو المسيح لهاندل، غلوريا لفيفالدي، ستابات ماتر لبيرغوليزي".

ومن أغانيها: "عبقور، بابار، سندريلا، عهد الأصدقاء، كابتن ماجد الجزء الثالث، طررة، أنا وأخي، حلمي الصغير، دروب ريمي، أنت الأمان، تويتي، بوكيمون، فيلم أنستازيا، الضاحكون، المحقق كونان، المقاتل النبيل، القناص، أجنحة كاندام، أبناء الوطن، الأجنحة الصينية، أدغال الديجيتال، فريق التصدي، بي بليد، فتيات، آلف، بي بي الشقية، فرسان الأرض، حكايات ما أحلاها، كليلة ودمنة..." وغيرها من الأعمال.


سهير عودة 

سهير مطربة وممثلة أردنية من أب فلسطيني الأصل وأم سعودية، لها مشاركة واحدة في أغاني الكارتون، وهي مقدمة المسلسل الكارتوني الشهير "سالي"، وهي من كلمات موسى عمار، وألحان وائل أبو نوار.

وفي مارس 2013، قدمت سهير أغنية "سالي" بشكل مطور، وذلك تحت إشراف الموزع الموسيقي البحريني جمال القائد، وصوّرتها لصالح تليفزيون قطر، والتي عرضت لأول مرة في فبراير 2014، على تليفزيون قطر ضمن فقرة تليفزيونية يومية تحت عنوان "أيام الطيبين".