التوقيت الأحد، 25 سبتمبر 2022
التوقيت 07:31 ص , بتوقيت القاهرة

"الاختيار".. برنامج جديد على التليفزيون السعودي

أطلق التليفزيون السعودي برنامج "الاختيار"، الذي سيعرض كل يوم إثنين، في تمام العاشرة والنصف مساء، بتوقيت السعودية، عبر قناته الأولى، وذلك بشكل حصري قبل عرض نسخته الأوروبية على التليفزيون السويسري، وهو من إنتاج شركة "الجود" وإنتاج فني لشركة "بيراميديا".


ولاقت حلقتي البرنامج الأولى والثانية إقبالا كبيرا من جماهير الوطن العربي، وتدور فكرته على وجود متسابقين اثنين في كل حلقة يتوجب عليهما الإجابة على الأسئلة أو التوجه إلى الأعمدة الكهربائية داخل الأستوديو، المسماة بـ"الحيرة"، لاختيار الإجابة الصحيحة، وفقا لبيان صدر عن القناة الأولى في التليفزيون السعودي، اليوم الخميس.



وزار وفد من الهيئة برئاسة المشرف العام على الإعلان التجاري بالهيئة وليد بن عبدالله الشلهوب، ومدير عام القناة الأولى بالتليفزيون وسليمان الحمود، والمشرف العام على الشؤون القانونية بالهيئة ومبارك بن بكر الدوسري، أستوديوهات البرنامج، للاطلاع على سير إنتاج وتصوير البرنامج، حيث تم اختيار أستوديوهات MBC، في مدينة دبي للأستوديوهات، والتي تتمتع بإمكانيات ضخمة تسمح بتصوير البرنامج.


وتقوم فكرة البرنامج في كل حلقة على مشاركة اثنين من المتسابقين يتوجب عليهما الإجابة على سبعة أسئلة من مذيع البرنامج الإعلامي حسام الحارثي، للوصول للجائزة الكبرى، والتي تبلغ قيمتها مائة ألف ريال سعودي لكل متسابق، وفي حال عدم معرفة الإجابة يكون المتسابق أمام خيار للتوجه لمنطقة "الحيرة" بالأستوديو، والتي تحتوي على 30 عامودا كهربائي يضيء عند الضغط عليه، وتنقسم الأعمدة الكهربائية إلى 10 أعمدة تضئ باللون الأخضر عند الضغط عليها و10 آخرين باللون الأحمر و10 أعمدة باللون الذهبي.



وفي حال لم يتمكن أحد المتسابقين من اختيار إجابة، عليه أن يضغط على أحد الأعمدة، فإذا أضاء باللون الأخضر، فذلك يعني إلغاء إجابة من الإجابات الخاطئة من بين الاختيارات الأربعة، وإذا أضاء باللون الأحمر، فذلك يعني فقدانه لفرصة الفوز بقيمة المائة ريال، وفي حال أضاء اللون الذهبي، يخسر المتسابق أحد الفرص العشر للفوز بالجائزة الكبرى للبرنامج، والتي تبلغ قيمتها مائة ألف ريال.


وتتضمن آلية البرنامج وسيلة مساعدة للمتسابقين وتسمى "المقايضة"، ويمكن استخدامها في حالتين، الأولى يستطيع استخدامها من السؤال الأول للسؤال السادس من خلال مقايضة إجابة صحيحة لأحد الأسئلة بقيمة مائة ألف ريال سعودي، وتتاح له استخدامها مرة أخرى في السؤال السابع من خلال حذف إجابة خاطئة، مقابل أحد الجوائز التي قيمتها مائة ألف ريال سعودي.



ومن جانبه، أشار مدير عام القناة السعودية الأولى بالتليفزيون، سليمان الحمود، إلى أن "الاختيار" يدخل تحت قائمة البرامج الجديدة التي ستدشنها القناة عام 2015، والتي تأتي ضمن تطوير الخطط البرامجية للهيئة، مشيرا إلى انه تم اختيار هذا البرنامج ليحقق أعلى نسبة مشاهدة داخل المملكة وخارجها، ومن المتوقع أن يحقق هذه النسب خاصة أن ظروف التصوير تجري في جو من الإثارة والتحدي والتشويق.


فيما أوضح المشرف العام على الشؤون القانونية بالهيئة، مبارك بن بكر الدوسري، أن البرنامج "فورمات" عالمي، وتم صياغة بعض المضامين فيه لتتناسب مع هوية المجتمع السعودي، كما سيعقب البرنامج انطلاقة مميزة للعديد من البرامج والدراما المميزة.


جدير بالذكر أن إطلاق البرنامج أرفق معه حملة إعلانية ضخمة في المملكة، كما أطلقت حسابات خاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، لكي يتمكن الجمهور من متابعة أخبار المتسابقين والتفاعل معهم من خلال هذه الحسابات، أما عن الحلقة الثالثة من برنامج "الاختيار"، فانتظروها يوم الإثنين المقبل في تمام الساعة العاشرة والنصف مساء، بتوقيت السعودية، على القناة الأولى في التليفزيون السعودي.