التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 09:17 ص , بتوقيت القاهرة

رشا رزق.. من أغنيات الكارتون للسينما

كانت البداية مع أغنيات أفلام الرسوم المتحركة ضمن شبكة قنوات (سبيستون). صنعت رشا رزق كوكبا خاصا بها، وجعلت لمقدمة كل فيلم كارتوني سمة تميزها. ولدت رشا رزق في 5 مارس 1976 بدمشق. عملت في بدايتها لدى شركة الزهرة السورية لدبلجة أفلام الكارتون في العالم العربي.


تقول رشا رزق "فتحت عيوني على الدنيا، ووجدتني أغني". بدأت رشا الغناء في المدرسة في عمر 8 سنوات. تعشق في فيروز رقتها وجديتها، كما تعشق في أم كلثوم براعتها وقدراتها الصوتية، أما في عالم الأوبرا فتفضل ماريا كالاس.


تابعت رشا دراستها، وتعلم الغناء على يد نعيم حنّا، ثم دعمتها والدتها للسير في هذا الطريق. درست التجارة والأدب الفرنسي في جامعة السوربون. تدرّس الغناء الأوبرالي في المعهد العالي للسينما بدمشق، والذي تخرجت منه عام 2002. في أول عرض أوبرالي (ابن سينا) بقطر. وقدمت رشا مجموعة من الحفلات الناجحة في باريس، مونتريال، الدوحة، وغيرها من المدن.



لكن المحطة الأبرز لرشا رزق كانت من خلالها مشاركتها بأغنية (مرايتي يا مرايتي) من كلمات المطربة تانيا صالح، وذلك في فيلم (سكر بنات) للمخرجة اللبنانية نادين لبكي. قبل أن تكرر التجربة ذاتها مع نادين لبكي بأغنية يمكن لو في فيلم (هلأ لوين).



كما تعاونت رشا رزق مع زوجها في إنتاج ألبوم (إطار شمع) والذي جمع بالصدفة الأسماء الأولى لأعضاء الفرقة. كانت أغنية مطـر من أبرز أغنيات هذا العمل، بالإضافة إلى مشاركتها الفنان زياد الرحباني الغنـاء في حفلة دمشق صيف 2008.