التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:06 ص , بتوقيت القاهرة

"الإعلام" مدخلك إلى قائمة أقوى 100 امرأة عربية

تصدر المجال الإعلامي والفني هذا العام، قائمة السيدات الـ 100 الأقوى في الوطن العربي، حيث ضمت القائمة 24 إعلامية وفنانة، منهن 6 مصريات، بينما جاءت الثقافة والعمل الاجتماعي في المركز الثاني، بواقع 19 سيدة، أما المجال العلمي فجاء بـ 12 سيدة، منهن مصريتان.


تأتي قائمة أقوى 100 امرأة عربية كل عام في شهر مارس، قبل اليوم العالمي للمرأة، من مجلة "أرابيان بيزنس"، لتتضمن السيدات الأكثر تأثيرا ونشاطا في الوطن العربي، تشمل القائمة التفوق في العديد من المجالات، إلا أن المجال الإعلامي يعد الأكثر سيطرة بين كل المجالات.



تصدرت الإعلامية المصرية لميس الحديدي قائمة المصريات، للمرة الثالثة على التوالي، بعد أن دخلتها للمرة الأولى عام 2013، كذلك الإعلامية نشوى الرويني للمرة الرابعة، والمذيعة اللبنانية الشهيرة جويل، عن الفن والترفيه، وعن نفس الفئة جاءت المخرجة نادين لبكي، للمرة الثالثة على التوالي.


ومن الممثلات تأتي الفنانة يسرا في خاتمة القائمة المصرية، بعد أن كانت في المرتبة 12 عام 2013، والـ 29 للعام الماضي.


انحصرت المصريات هذا العام في ثلاث مجالات فقط، كان الأعلام والفن أبرزها، حيث شمل 6 مصريات، من أصل 10 متأهلات للقائمة العربية، بينما انقسمت الأربعة المتبقيات بين العلوم والثقافة.



أما عن المجال الثقافي والاجتماعي فقد شمل 19 سيدة عربية، منهن اثنتين مصريتين فقط، فهذا هو العام الرابع للتوالي لنوال السعداوي، الذي تشملها فيه قائمة أقوى 100 امرأة عربية، وتشاركها هذا العام داليا مجاهد، ويشمل هذا المجال توكل كرمان للمرة الثالثة على التوالي، ويضم أيضا المؤثرات في المجال الاجتماعي والثقافي محليا وعربيا.



يأتي المجال العلمي في المرتبة الثالثة، من حيث المجالات الأكثر حضورا في قائمة أقوى 100 امرأة، فقد دخلت سيدتان مصريتان فقط من أصل 12 سيدة عربية، عبر مجال العلوم، لقائمة عام 2015، حيث جاءت هند الشربيني في المركز الثالث عربيا، ثم غادة أمير.